الخميس، 2 نوفمبر 2017

طريقة عمل بوري ( بياح ) سنجاري

الطريقة الصحيحة والأصلية لعمل سمك البوري سنجاري 


لمعرفة الطريقة الصحيحة لعمل بوري سنجاري يجب أن نعلم ان أصل الطريقة يونانية وفمنا نحن بالتعديل عليها نوعا ما ولعمل البوري سنجاري يجب أن يكون السمك طازج ومتماسك حتى لا يهترأ من التقطيع والتنظيف .

طريقة بوري سنجاري 


طريقة التنظيف والتحضير 




أولا : نقوم بازالة القشور من السمكة وتقشيرها جيدا .
ثانيا : وهي الخطوة الأهم نقوم بفتح السمكة بسكينة حادة جدا من الظهر ويكون بداية القطع من خلف الراس حتى نكسر عظام الرأس وتمشي السكين بكل نعومة على اللحم دون أن تؤذي شكل السمكة ونمشي بالسكين ملامس للحبل الشوكي حتى لا نهدر من اللحم .
ثالثا : تنظيف الأحشاء ولكن لا ينصح بأزالة دهون الأحشاء لأنها لذيذة ومفيدة جدا ولها اكبر عامل على أكتساب السمكة الطعم الأمثل بل نقوم بفتح الماء على الدهن حتى نزيل السواد فقط .
رابعا : تحضير صينية تكفي السمك وقبل تحضيرها تحضير ورق قصدير حتى لا يلتصق اللحم في الصينية .

مكونات الخلطة لكيلو بوري أو بياح سنجاري 



  1. عدد 2 حبة طماطم .
  2. عدد واحد بصلة .
  3. حزمة كرفس .
  4. راس ثوم كامل .
  5. ملعقة شاي عدد 2 ملعقة كمون + 1 ملعقة كسبرة جافة + نصف ملعقة زنجبيل مطحون + ثلاث ملاعق ملح طعام +  1ملعقة  طعام صلصة طماطم حسب الرغبة .
  6. أربع ملاعق طعام  زيت ئرة .
  7. واحد حبة ليمون حسب الرغبة .



إعلانات



طريقة التحضير 


نقوم بنقطيع الطماطم الى قطع صغيرة ثم تقطيع البصلة متوسطة الحجم ثم تفصيص الثوم ووضع خلطة التوابل المذكورة عليه وطحنه جيدا جيدا وتقطيع الكرفس ثم نقوم بالأتي :



بعد طحن الثوم بالتوابل نعصر عليه الليمون ونضع عليه ملعقتين زيت طعام ثم نخلط البصل والطماطم والكرفس ونضع عليه ملعقة الصلصة ثم نأخذ نصف خليط الثوم وندمجه مع الطماطم والبصل والكرفس ونأخذ نصف الخلطة ونجعلها سجادة او فرش على القصدير حتى نفصل لحم السمك عن القصدير ولا يلتصق ويفضل وضع الزيت بزيادة قبل وضع السمك ثم نضع السمك ونضع عليه قبل أضافة خلطة البصل والطماطم نقوم برش ما تبقى من زيت وثوم ثم نضع فوقه الكرفس والطماطم والبصل وأذا اردنا اللون الذهبي للسمكة نزيد كمية الزيت فوق الخلطة ثم نضعها في الفرن على النار التحتية اولا لمدة لا تقل عن ثلث ساعة اذا كان الفرن حارا ومجهز او نصف ساعة اذا كان غير حار ثم نطفيْ النار التحتية ونوقد الشواية على درجة متوسطة لمدة لا تقل عن 8 دقائق ثم نخرج السمك ونعصر عليه ليمون حسب الرغبة ولا ننسى ان لا نزيل السمك من الصينية الا بعد عشر دقائق على خروجه من النار حتى لا يلتصق .

مع تحيات موقع أسرار الصيد الخفية كل ما يخص البحر ستجده عندنا أن شاء الله .

0 التعليقات: