الأربعاء، 30 مارس 2016

طريقة صيد الكابوريا ( السلطعون او الجبجب)

طريقة صيد الكابوريا

صيد الكابوريا بالعياشة (الجوبيا او القفص)

هناك عدة طرق لصيد السرطان او الكابوريا منها الصيد التجاري بالتجريف وسبق ان شرحناه في الموقع اما صيد الهواة فهناك طريقتين طريقة تشبه الى حد ما الصيد بالجرجور في الخليج العربي وهي هنا في مصر عبارة عن قفص قماشي من الغزل يشبه العياشة او جوبيا صيد الجمبري ولها فتحات عدة كما هو موضح بالصورة ولها جيب نقوم بوضع الطعم في الجيب او تعليقه في خطافات مع مراعاة وضع حجر بداخله لكي ينزل الى العمق بسهولة ويقاوم التيارات البحرية وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في صيد الموانيء ولكن يعيبها ضعف القماش المصنوع منها الجوبيا لن الكابوريا او السلطعون له قوة خارقة في مخالبه ليقطع هذا الغزل او القماش ونظرا لضعف هذه الجوبيا نقوم بالرمي ووضعها في الماء مدة لا تزيد عن نصف ساعة لكي لا نعطي الفرصة للكابوريا بان تقطع الجوبيا وخاصة بعد احساسها بالحبس داخلها وعدم استطاعتها الخروج ولكن الحصبلة في هذه الطريقة ممتازة او مجدية جدا وخاصة في الأماكن الضحلة ونظرا لكبرها نوعا ما بحيث ان عرضها لا يقل عن متر فمن الصعب ان تدخل ما بين الصخور وتنقطع ولكن نصيحة بتغيير الحبال المباعة بها واعادة ربط حبال من الكتان بربطة محكمة وطول لا يقل عن 15 متر لكي تستطيع ان تجاري الأعماق المختلفة . 



إعلاناتإعلانات




ملاحظة

الطعم المستخدم داخل القفص لصيد الكابوريا يفضل سمك دموي مثل السردين او فطع سمك الكبريت او البلاميطة مع العلم ان الجوبيا نفسها ليست متخصصة لصيد الكابوريا فهي تستخدم لصيد الجبري احيانا وتستخدم بالأخص لصيد البساريا ولكن في حالة صيد البساريا او الجمبري يوضع في الجيب قطع الخبز مع ملاحظة ان في كل الأحوال لا يمكن وضع الطعم على ارضية القفص لأن وضعه على الأرضية وخاصة مع صيد الكابوريا سيؤدي الى تقطيعه مع مراعاة غسله بالمياه الحلوة بعد كل عملية صيد حتى لا يهتريء.

صيد الكابوريا بالخيط


هل تعلم انك يمكن ان تصطاد الكابوريا بالخيط او بالماكينة وهي طريقة مجدية جدا وخاصة مع بداية الموسم من الصيف الى نهاية شهر سبتمبر وطريقة صيدها بالماكينةاو الخيط طريقة غير تقليدية ولكنها طريقة مجدية جدا جدا وسوف نقوم بشرحها كما في الصورة 
المعدات اللازمة لصيد الكابوريا بالخيط


  1. خيط البكرة سواء للماكينة او خيط منفرد 
  2. عدد لا يفل عن خمسة سنانير 02 او 01 



نقوم باحضار سمكة ويحبذ لو كانت طازجة لا تقل عن شبر طولها تقريبا ثم نفتح السمكة بدون نزع الحبل الشوكي ونقلبها بمعنى نفتحها مثل السنجاري ثم نأتي بالخيط ونقوم بعمل سبحة تسقيط على السنانير والخيط لا يقل سمكه عن 45 والسبحة طولها مترين على الأقل قم نربط السبحة في السمكة ونلفها عليه بطريقة متشابكة بمعنى خيط مشربك بعقد كبيرة محكمة بحيث لا تستطيع انت فكها وفائدة هذه العقد كالتالي عند رمي السمكة المشربكة وتحريكها تدخل الكابوريا على رائحة اللحم الطازج وانت تقوم بتحريكها او بالأصح ترعيشها في اصبعك وبمجرد بداية التهام لحم السمكة من الكابوريا ستقوم العقد المشربكة مع الحركة بالأشتباك في اقدام او مخالب الكابوريا وما عليك الا سحبها ولكن برفق وفائدة السنانير انها تعطي ثقل لطرف الخيوط وتساعدها على الشربكة المحكمة على الكابوريا وفي بعض الأحيان مع مقاومة الكابوريا تدخل السنانير في اطراف الكابوريا لأن اطرافها ضعيفة ولكن لا ننسى ان السحب يكون برفق .
ملحوطة

اذا كان الصيد ليلا فيستحسن وضع فلة صغيرة جدا لمجرد وضع انبوب فسفوري بها لجذب الكابوريا فهي تحب الليالي القمرية والضوء لذلك ننزل الفلة ونلصقها بجانب السمكة المقطعة لكي تنجذب اليها الكابوريا.

طريقة شراء معدات صيد من النت

الشراء من النت ( معدات صيد)




كيفية الحصول على معدات صيد السمك والشراء بالفيزا عن طريق الأنترنت غالبا الشراء من على النت ليس له شعبية في الدول العربية وخاصة مصر فالعقلية الشرقية ل تستوعب شراء بضاعة بدون تحسسها باليد ورؤيتها مباشرة والتواصل مع التاجر وجها لوجه وخاصة ان هناك الكثير من الفصص الكاذبة عن سرقة حساب الفيزا بمجرد ادخالك للرقم المدون على البطاقة وثانيا عدم ضمان ان ادخالك لرقم بطاقة الفيزا هل سيتم خصم المبلغ المدون على السلعة ام سيتم سحب الحساب بالكامل وكل هذه الأمور نابعة من قلة الخبرة وضعف اللغات الأجنبية . 



إعلاناتإعلانات







ولكــــــــــــن


ليس هذا صحيح ابدا الفكرة كلها تدور على خوض اول تجربة من الشراء على الأنترنت ثم سينكسر حاجز الخوف وخاصة مع وصول البضاعة المتفق عليها كما طلبتها وخصم المبلغ المدون على المنتج مع مراعاة فرق تحويل العملة ولكن يجب مراعات عدة امور قبل الأقدام على الشراء من على الأنترنت.


كيفية شراء معدات صيد من على الأنترنت 


قبل الأقدام على خطة الشراء يجب مراعاة الآتي:

  1. ننصح بأستخدام الفيزا كارد العادية وليست الخاصة بالنت لأن الفيزا العادية لها pin code مكون من اربعة ارقام وهو ما سيعطيك الأمان والحماية .
  2. عدم التعامل مع المواقع الصغيرة او المجهولة بل هناك مواقع خاضعة قوانين التجارة العالمية التي تمنحك ميزة استرجاع المنتج اذا ظهر عيب في الصناعة فهي مواقع لها سمعتها التي التي توزن بملايين الدولارات فليس هناك مجال للمجازفة بالنسبة لها لكي تضحي بسمعتها فهي تتفق مع التاجر او الشركة العارضة على شروط معينة والشركة العارضة تبع من منتجها على هذه المواقع الاف القطع شهريا .
  3. اذا اردت التوفير في السعر والحصول على العروض الحقيقية يجب ان تتعامل مع الشركة الأم مباشرة عن طريق متجرها الألكتروني الذي يشمل طلبات جملة او الطلبات الفردي .
  4. حدد المنتج او معدات الصيد المرغوب في شراءها قبل عملية الشراء وقم بالبحث والتأكد من انسب سعر ثم قرر اي المواقع يقدم العرض الحقيقي.
  5. معرفة شركة الشحن التي ستتعامل معها قبل الشراء وذلك متاح في جميع مواقع البيع من على النت ولكن مع مراعاة ان فروق الأسعار في الشحن هي فروق وقت والتزام وغالبا ما يتعامل المستخدمون مع شركة shopandship وبالنسبة لمصر فغالبا سعر التوصيل 20 دولار امريكي لذلك بما ان سعر التوصيل يعتبر باهظا بالنسبة لثمن المنتج معدات صيد فينصح بشراء منتج قيم فعلا ولا يوجد مثله في بلدتك .
  6. هناك شركات محلية تقوم بالشراء عنك من على النت ما عليك الا ان تختار المنتج والموقع المراد الشراء منه وهي تتعمل معه مقابل العمولة وسوف توافيك بكل التفاصيل قبل عملية الدفع.


الشركات المحلية الخاصة بالشراء من النت 







وهي شركات محلية لمن لا يريد التعامل المباشر ببطاقة ائتمانه مع الشراء من النت او من لا زال ينقصه الخبرة .


المواقع والشركات التي تعرض معدات الصيد 

هناك مواقع بيع مباشر للعملاء من على الشبكة وهي شركات ضخمة ومنها 








ولكن مع ملاحظة ان هذه المواقع هي مواقع عارضة للشركات المصنعة او للتجار لذلك يجب ان نراعي النسبة التي تخصمها من البيع للعملاء هذه النسبة تخصم من التاجر وهو بالطبع سيضيفه التاجر على العميل الا في حالة وجود عروض حقيقية عن منتج معين من معدات الصيد اما الشراء من متجر الشركات الأم ستجد فيه عروض حقيقية وخاصة قبل نهاية العام .

الاثنين، 28 مارس 2016

طريقة الصيد اليدوي ( الصيد بالبوصة او الفلة )


صيد البوصة اليدوي 



متعة الصيدهوالصيد اليدوي بالبوصة اليد وهو الصيد الحقيقي بعمق فن الصيد وهو الأحساس الحقيقي للسمك والدخول في حركاتها ورعشتها وقبولها للطعم او رفضها هو التبنؤ بنوع السمكة المصادة قبل اخراجها من الماء هو الصيد الحقيقي.


طريقة الصيد اليدوي 






إعلاناتإعلانات



 هو بوصة يدوية من طول 2 متر الى 10 متر حسب نوع المرمى فغالبا في صيد المياه العذبة نحتاج الى البوصة القصيرة لكي نستطيع الرمي بالقرب من عيننا او امامنا بالأصح فغالبا سمك المياه العذبة يتخبأ بين الحشائش وجروف الترع لذلك غالبا ما نصطاد في المياه العذبة ببوصة لا تزيد عن 5 متر الا في حالات اخرى 


اما صيد البحر فغالبا ما لا تقل طول البوصة عن خمسة امتار فما فوق وخاصة عندما يبعد المرمى عن الصخور فا في صيد البحر غالبا ما يسكن السمك ويعيش ويبحث عن طعامه بالقرب من الأماكن الصخرية المتشابكة التي تنتهي بحوض من البحر ورمي الغماز او الفلة في عمق الصخور المتشابكة يؤدي الى قطعها حتما الا المحترفين فلهم طرق اخرى لذلك نستخدم في الصيد اليدوي في البحر بوصة لا تقل عن 5 امتار غالبا ما عدا صيد الموانيء .

طريقة ربط الفلة او الغماز في الصيد اليدوي 


اولا يجب ان نعلم ان اهم عوامل الصيد عموما وخاصة في الصيد اليدوي هو سمك الخيط فكلما كان الخيط رفيعا ورقيقا كلما زادت فرصتك في الحصول على سمكة ولكن رقة وسمك الخيط لا تتعارض مع قوته ما دام قمنا بمراعاة امرين 
  1. طريقة سحب السمكة برغم كبر حجمها وقلة سمك الخيط فالطريقة الصحيحة في السحب لا تقطع الخيط فالسحب لا يكون بقوة مضادة بمعنى لا تحاول العناد واخراج السمكة وهي في قمة المقاومة لأن هذا يضعف قوة الخيط بحيث تتوزع على نصفين النصف العلوى وهو ما تقوم بسحبه والنصف السفلي وهو ما تمسكه السمكة الحل هو رفع البوصة والثبات باليد بعدم تنزيلها الى ان تستسلم السمكة وعند استسلامها لا ننسى اهم ما في الموضوع هو ان قوة تحمل الخيط المكتوبة على البكرة هي قوته داخل الماء فرقم 5 كيلو غرامات لا يعني انك لو علقت في هذا الخيط 5 كيلو خارج الماء انه سيتحمل وزن 5 كيلو خطأ خمسة كيلو المقصود بها داخل الماء اي قوة مقاومة السمكة وغالبا تحسب على حسب نوع السمك فادنيس نضرب وزن السمكة الحقيقي في خمسة اضعافها فوزن سمكة دنيس كيلو غرام يساوي مقاومة خمسة كيلوهات لذلك السمكة ان زاد وزنها عن النصف كيلو بخيط 10 ملم نخرجها بالملقاف او حربة او ايا كان ولكن لا نحملها على الخيط نفسه .
  2. طريقة ربط الخيط فكثرة العقد تضعف الخيط والأهم عدم الربط على المدور بقوة شد رهيبة لأن هذا يحول المدور الى سكين يقطع الخيط وبالنسبة لطريقة ربطه على السنار يستحسن لف قطعة من شعر القطن على نهاية ذراع السنار لكي لا تتحول حربة الربطة في الذراع الى سكين يقطع الخيط ونفس العامل ينطبق على الخيوط ذات الجودة الباهظة الثمن .

طريقة ربطة البوصة اليدوي 


نحضر كأس من الماء نقوم بربط الفلة ثم قياس وزن الرصاصة (الثفل) ومناسبته لوزن الغماز بمعنى ان الفلة او الغماز مقسومة لونين احمر مثلا ونصف ابيض وعلى حسب نوع السمك المراد صيده فسمك الصافي او البطاطا يجب ان يكون ميزان الفلة غارق بمعنى نزول الربع الأول من النصف العلوى في الماء وهناك اسماك العكس مثل سمك الشراغيش .

ما تحتاجه للصيد اليدوي 

  1. شريط رصاص
  2. فلة 
  3. مدور 
  4. عدد 2 سنار 
  5. يكرة خيط اساسي ويفضل 25 ملم
  6. بكرة خيط فرعي ويفضل ان لا تزيد عن 20 

والرسمة التالية توضح طريقة الربط 




اضغط على الصورة لتكبيرها 

الصيد بالبوصة اليدوي من موقع www.fishiat.com

الصيد اليدوي من الشاطيء

في بعض الأحيان يجدي الصيد اليدوي من على الشاطيء احسن النتائج وخاصة في حالة البحر المائل الى الحركة المتوسطة ولكن ببوصة لا تقل عن سبعة امتار وسبب النتائج المجدية في بعض الأحيان من عدم كثرة السمك في هذه الحالة يكون السمك منفردا في غير المجموعات وهنا يكون السمك مصاب بالجبن فيتوتر من اقل حركة مث ( القاء الرصاصة الثقيلة بالماكينة ) مما يسبب هروبه وانزعاجه ولا ياكل الا السمك القادم بعد القاء الرصاصة من الماكينة ولكن السمك الذي كان موجود يهرب لذلك مع رقة البوصة اليدوي وخفة ثقل رصاصتها لا يحس السمك في هذه الحالة بالأنزعاج بل بالعكس يتجمع ونأخذ احسن كمية بالصيد اليدوي من الشاطيء الرملي .

ملاحظة



في الصيد اليدوي غالبا ما يكون من الأماكن الصخرية التي تحوي الطحالب الخطرة جدا جدا بالنسبة للتزحلق وقد تؤدي الى الكسر في بعض الأحيان لا قدر الله ان لم يكن ضياع عدة الصيد على اقل تقدير فأذا كنت غير خبير في المشي على الطحالب فأرتدي الجوارب القماش سواء فوق الحذاء او بدون حذاء لأن الجوارب تمنع من التزحلق واحذر الطحالب الصفراء قبل الخضراء فهي اشد خطورة في التزحلق وحاول المشي على الأماكن الجافة المشمسة ولا تنزل الى الصخور ليلا لمكان لأول مرة تستكشفه بل يجب ان يكون معلوما لديك والله هو الحافظ.