السبت، 8 أكتوبر 2016

حالة البحر الكويت

حالة البحر في الكويت


حالة البحر في الكويت وأرتفاع الأمواج وتقلبات الطقس والعواصف الترابية وذلك قبل عملية الأبحار فيجب توخي الحذر بشدة لأن طقس الكويت متغير في أسرع وقت من حال الى حال وحالة البحر ان لم تكن للسلامة البحرية فهي للصيد وهل هو مناسب للصيد ام غير مناسب للصيد .

حالة البحر في الكويت


لمعرفة حالة البحرر قبل الصيد في الكويت سواء كان الصيد التجاري او صيد الهواة يجب معاينة كذا موقع للطقس ومعرفة ضغط المياه ومواعيد المد والجزر والحمل والفساد ومدى اكتمال القمر وهذه هي اقوى المواقع لمعرفة حالة البحر في الكويت او غيرها من الدول ولكن ننفرد هنا بالكويت لأن البحر متغير جدا في الكويت خاصة والخليج بصفة عامة .


قبل الصيد لمعرفة حالة البحر بالتفصيل والضبط على مدينة الكويت


أولا : موقع لمعرفة مواعيد المد والجزر   الصيد في الكويت والخليج العربي يجب احتساب مواعيد المد والجزر ( السقي والثير) وأحسن اوقات الصيد في بداية المد واحسن اوقات الصيد بالطعم الحي في بداية انسحاب المد فعملية المد والجزر أساسية لتحديد وقت رحلة صيد ناجحة في الكويت والخليج العربي .

ثانيا : عدة مواقع (الضبط على مدينة الكويت ) لمعرفة سرعة وأتجاهات الرياح والمد والجزر واكتمال القمر والضغط البحري وصفاء السماء وجميع التغيرات البحرية  المتوقعة بمشيئة الله .




إعلانات
إعلانات




  1. ar.meteocast.net الموقع باللغة العربية لمعرفة اتجاهات الرياح وسرعتها المتوقعة..
  2. weather.com لمعرفة الرطوبة وسرعة الرياح وبداية اكتمال القمر .
  3. wunderground.com الموقع لمعرفة حالة البحر وأرتفاع الأمواج على شكل ذبذبات .
  4. .theweathernetwork.com الموقع لمعرفة مدى صفاء السماء وحالة السحب والقمر وسرعة الرياح .
  5. www.met.gov.kw الموقع الحكومي الرسمي للأرصاد الجوية لدولة الكويت
ثالثا : earth.nullschool.net  هذا الموقع مختلف تماما عن بقية المواقع لأنه يعطيك صورة مباشرة من القمر الصناعي للرياح والأعاصير المتوقعة ودرجة حرارتها وأتجاهاتها .

                                                     

                                                                 للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك


حالة القمر والبحر في الصيد 


بعد معرفة حالة البحر وتأني السلامة البحرية لم يبقى للصياد الا معرفة حالة القمر واكتماله فله تأثير باسلب او الأيجاب وهذا ما سنعرفه .

بداية اختفاء القمر او بداية ظهوره وهي في الخليج العربي يطلق عليها ظاهرة المرو او اسحور ماذا يحدث في هذه الظاهرة بكل اختصار حتى لا نزعج القاريء :




هي ظهور الفوسفور على سطح المياه وبمجرد وجود اي جسم يتحرك في الماء ينتشر ضوء فوسفوري واضح على الماء مما يجعل خيط الصيد مضيء وتراه الأسماك ويتفق البعض على انه وقت غير صالح للصيد ولكن البعض الأخر يرى أنه أنسب وقت لصيد الأسماك الكبيرة لأن الضوء الفوسفوري يستفزها وخاصة مع أي حركة للأسماك وهذه الظاهرة تظهر في فترة اختفاء القمر او بداية ظهوره . 




نتمنى ان لا تقرأ وترحل أترك تعليقك ولا تنسى البحث عن ( أسرار الصيد الخفية )




الخميس، 6 أكتوبر 2016

طريقة صيد الطعوم

صيد الطعوم

صيد الجمبري أو الروبيان والمحار والسلطعونات الصغيرة الخاصة بالصيد والسردين والأسماك الصغيرة والدود البحري .

الصياد الناجح هو من يصطاد طعمه بنفسه وبيده فلا غبار على ان الطعم الطازج هو سيد الموقف في الصيد والطهم المصاد من نفس البيئة البحرية هو احسن الطغوم للصيد من نفس المكان لذلك كل الطعوم ممكن صيدها بكل سهولة ان شاء الله واتبع الطرق بدقة وسوف تنجح الطريقة في اي بحر كان سواء بحر متوسط او خليج عربي او احمر ؟

طريقة صيد الجمبري أو الروبيان




بالعامية يطلق على اداة صيد الروبيان للطعم جوبيا او عياشة او هي تشبه الجرجور الصغير في الخليج وهذه الأداة هي اهم ادوات صيد الطعوم فهي تصطاد اربع انواع من الطعوم الجمبري او الروبيان والسلطعون وبعض السردين ان وجد او على حسب مكان القائك لها والبساريا او الميد كما في الخليج وطريقة أستخدامها كالأتي :

عبارة عن قفص جسمه من المعادن الخفيفة القابلة للطي وله فتحتان لدخول الفريسة منها وفي الأعلى جيب يفتح ويغلق بالسحاب نضع داخله الطعم لكي نصيد الطعم ففي صيد الروبيان نضع الخبز داخل الجيب ونلقي بها في البرك او ما بين الصخور والمياه الهادئة التي تمر بهدوء في الشقوق البحرية مثل الجزر او الصخور الصناعية وننزلها بالحبل المربوط بها وننتظر عشر دقائق فان وجدت بها روبيان اكمل الصيد وان لم تجد غير المكان الى ان تجد الروبيان اما في المياه الهادئة والمغلقة بدون صخور نقوم بأحضار الخبز ايضا ووضعه في الجيب وانزالها لصيد السردين او البساريا الميد وهو من احسن طعوم الأسماك الكبيرة التي لا تأكل الا الطعوم الحية وخاصة في الخليج العربي اما لصيد السلطعون او التكنيات او الجرايات او الكابوريا الصغيرة فيتغير الطعم ولكن نفس مكان صيد الروبيان كل ما سنقوم به هو تغيير الطعم الى السردين المقطع وهو جاذب جدا للسلطعون الصغير .

اذا العياشة او الجوبيا أداة سحرية لجميع انواع الطعوم تقريبا وفي كل البحار فلا يجب الا ان يحتوي عليها جيب كل صياد شاطيء ناجح حتى يستطيع ان يصيد طعمه بنفسه .



                                  للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك

طريقة صيد المحار



المحار المقصود هنا ليس محار اللؤلؤ بل بلح البحر والجندوفلي والمحاريات الأخرى ولكن بلح البحر يصعب صيده جدا جدا لأنه يحتاج الى الغطس الى اماكن تكثر فيها الأحجار الصخرية الصغيرة القديمة في البحر بحيث ان لا تقل مدتها عن عشر سنوات داخل البحر ولكن المشكلة التي تواجهنا ان صيد بلح البحر مدمر للبيئة البحرية لأن طريقة صيده كالأتي :

من سيقوم بالصيد فردين فرد ينزل الى مكان الصيد ويحضر ما يستطيع احضاره من احجار ويعطيها لزميله الذي في انتظاره ويقوم الزميل بأحضار مطرقة قوية ويقوم بتكسير الحجارة الى فتات وهنا يقبع بلح البحر داخلها وبعد كل عملية صيد اليك ما سيحدث نكون قد دمرنا مساكن بلح البحر ومخلوقات اخرى في البحر لأن الصخور تفتت حتى نحصل على بلح البحر ومن ثم بعد صيد مستمر لمدة لا تقل عن شهرين في نفس البقعة لن يتكون فيها صخور ولن يحضر فيها بلح البحر وهذا سبب انقراضه الآن وغلاء أسعاره .

صيد الجندوفلي


في حالة الجزر والمياه الهادئة وخاصة في ايام الربيع ما سنقوم به هو احضار منخول ذو فتحات واسعة كما بالصورة

ثم أنتظار عملية الجزر بالنسبة للخليج العربي والبحر الأحمر اما في البحر المتوسط في الربيع وانتظار الهدووء الكلي للبحر ثم النزول للبحر بالمنخول واحضار برطمان زجاجي كبير او جدر او حلة بايركس وهو مكون من الزجاج المقعر وتغطيس نصف الجدر او الحلة في الماْ لكي ترى الرمال بوضوح وما ان تجد رمال طينية او متكرمشة حتى تقوم بغرف اكبر كمية من الرمال في المنخول حتى تتصفى الرمال ويبقى معك بعض الحصى والقواقع والأصداف وهكذا وهي نفس طريقة بحث بعض الغطاسين عن الذهب بعد نهاية فصل الصيف .

اما صيد البوصر او الرخويات الصخرية ومحار اللؤلؤ هو بالغطس الحر واحضار سكينة خنجر غطس حتى لا يتكسر ثم البحث بالنظارة البحرية في هذه الصخور وشك الخنجر في جذر المحار الممسك بالصخر .




صيد ديدان البحر او دود البحر


طريقة صيد دود البحر صعبة نسبيا وعلى حسب مكان الصيد ولكن الطريقة هي بمعرفة مكان تواجده فدود البحر الأبيض او دود الرمال يعيش في الرمال الطحلبية التي لا تطولها اشعة الشمس والمائلة للتعفن نسبيا وبعض هذه الصخور تكون كبيرة لذلك يستحسن احضار اداة حفر حديدية صغيرة حتى تستطيع ان تحفر تحتها وتحضر كومة الرمال الطينية وستجده يعيش بداخلها وهو اكثر الطعوم أستخداما في البحر المتوسط ولكن طريقة صيده صعبة لذلك نفضل شراءه . 






إعلانات
إعلانات



الصيد بالسالبة او الطراحة



لولا صعوبة ودقة القائها بالشكل الصحيح لأستخدمها أغلبية الصيادين في الصيد وخاصة في المياه الهادئة الغير مكشوفة فمع وضع فتات الخبز والنتظار قليلا ثم الألقاء غالبا ستكون الحصيلة جيدة من السردين والبساريا الميد ولو زاد العمق عن اربعة امتار والقاء الخبز باستمرار سيكون البوري غالبا من نصيبك كا صياد ولكن المشكلة في طريقة القائها فيجب اأن نتعلمها جيدا حتى نستطيع الحصول على الصيد المراد .

الأحد، 2 أكتوبر 2016

قوارب صيد للبيع

قوارب ولانشات وطارادات صيد للبيع 



قبل عملية شراء قارب نزهة او صيد او طراد يجب مراعاة أمور متعددة قبل عملية الشراء سواء كان خشب او فايبر او زودياك ومن هذه الأمور :


حالة جسم القارب 



القوارب الخشبية 


ليس بنظرتك الجميلة الى قارب خشبي مدهون ويلمع من الدهان ان القارب في حالة خشب جيدة لا بل يجب معرفة ما تحت الدهان فقد يخفي معجون الحديد تحت الدهان ويمثل نسبة الخشب الصالح 50% فقط من القارب والباقي خشب متهالك يتخلله المعجون وبعد خمس عمليات ابحار تلقى انت مصيرك الى الضياع لذلك نفضل قبل شراء قارب خشبي ان لا يكون مدهون لأن الدهان يخفي وراءه عيوب خفية ولن تستطيع كشفها الا بحك الأماكن السفلية في القارب ( الغاطس ) وما حولها فهي اكثر الأماكن عرضه للذوبان والتهالك من الماء المالح فهو قاعدة القارب التي تمخر البحر والأمواج ويتعلق فيها الأصداف والحشف ولن يقبل صاحب القارب بحكه الا اذا كان القارب سليم بالفعل وطبعا وما لا هروب منه  ان لا تفتي واجلب نجار قوارب من منطقة مختلفة عن منطقة الشراء لكي لا يكونوا على معرفة سايقة ببعضهم البعض .


نوعية خشب القارب 


هناك ثلاثة انواع  من الخشب المستخدم في القوارب وهم من أستخدمهم صناع القوارب العالميين 

  1. بيتش باين ويتضح من أسمه انه خاص بصناعة القوارب البحرية لأنه لا يمتص الماء مع انه ثقيل جدا .
  2. خشب الجوز وهو لصناعة اليخوت الفاخرة.
  3. خشب البلوط وهو من أقوى انواع الخشب وأثقلها ويستخدم بالخصوص في صناعة القوارب والسفن .
اما صناعة القوارب االمحلية و الصناعة الشعبية يتم أستخدام نوعين من الخشب خشب التوت وشجر الكافور نظرا لرخص ثمنهم وتوفرهم في اي مكان وحايانا في صناعة القوارب الصغيرة الخشب السويد لما يحتويه من زيوت طبيعية تعزله عن الماء .




إعلانات إعلانات




القوار ب الفيبر او البلاستيكية 


تصنع من مادة الفلين مع الفيبر جلاس ولها عيوب ومميزات فليست كل البحار مناسبة للقوارب الفيبر لأنها خفيفة جدا وسهلة الأنقلاب وخاصة مع العواصف او النوات لذلك استخدام القارب الفيبر في بحر عالي يجب ان يكون قارب كبير يحمل على الأقل 15 فرد لكي يتزن اما قوارب النزهة الفيبر فلها حتى اصول في القيادة بجانب البحر المتلاطم حتى لا تنقلب .

مميزاتها 


1-  صعوبة تكون حشف واعشاب واصداف البحر على الجسم السفلي للقارب فالقارب الخشبي يحتاج الى اخراجه للصيانة كل ثلاثة شهور لكي نزيل الحشف من عليه والأ تآكل الخشب وزاد الحشف وقلل سرعة الأبحار .

2- سهولة نقله الى المنازل او الفيلات نظرا لخفته نوعا ما وخاصة مع وجود مقطورة للقارب مما يجعله رقم واحد للأستخدام الشخصي اما القارب الخشبي فنقله بعد كل عملية ابحار صعب جدا نظرا لوزنه الزائد وتضرر البنية الهندسية للقارب من الحمل المتكرر بعد خروجه من الماء .

                                                                للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك

موتور القارب 


يجب احضار مهندس او ميكانيكي قوارب قبل شراء القارب االمعروض للبيع لأن موتور القارب هو اساس الأبحار وقوة الموتور في بعض البلدان غير مدونة على رخصة القارب مما يهيم الغموض على القدرة ولكن بصفة عامة اذا كان قارب نزهة يستحسن ان لا يقل عن 20 حصان قوة الدفع مع معرفة المطلوب هل تريد موتور خارجي ام موتور داخلي في باطن القارب غير قابل للحمل .

شراء قوارب للبيع 


معرفة نوعية الأبحار مهمة لأختيار القارب المناسب هل لصيد الأنهر ام البحر واذا كان لصيد البحر هل للجزر ام للأبحار ام الصيد في الخلجان او البحر المفتوح لتحديد نوعية الغاطس والخشب او الفيبر وقوة الموتور وحجمه فمعروف لدى الجميع ان قوارب الأنهار لا تصلح للبحار لأختلاف كثافة وطبيعة المياه في كلا منهن .

اعلان قارب نزهة للبيع جاهز للأبحار 


لا تغتر بالعنوان وتذهب وتنقلب على وجهك فليس كل اعلان يحمل نفس العنوان بل العنوان قد يخفي وراءه قمة الغش وكاقاعدة عامة لا ننصح بشراء قارب نزهة من بحري متمرس بمعنى انه لو كان القارب بحالته الصحية المناسبة وهو مصدر رزقه فلما سيبيعه بالأضافة ان السعر لن تستطيع تحديده كمبتديء لذلك ننصح بالشراء من شخص مالك شخصي للقارب يستخدمه لأغراضه الشخصية حتى لا تقع فريسة للغش  وليس ذما في البحارة ولكن البحار ممكن ان يعرف مواطن الضعف في القارب ويعالجها اما انت كمبتديء شتضيع عمرك على معالجة العيوب ولن تجد العيب الأساسي لذلك تأني قبل شراء القارب .