مشروع قارب نزهة
يعتبر من المشاريه غير الشائعة في المجتمع نظرا لما يحتاجه من خبرة ولكن بالنظر في عمق الموضوع هو يعتبر من اقل المشاريع تكلفة بالنسبة للربح لذلك سنتحدث عن ما يتطلبه المشروع من مقومات سواء مادية او شخصية او الخبرة المطلوبة .
قصص ادمان الصيد التي تحولت الى نجاح
نفم هكذا بدات القصة صياد مدمن على الصيد واصبح شبه متفرغ او يحاول ان يتفرغ من كل وقته لكي يستطيع الذهاب الى رحلة صيد ومع الخبرة ومراقبته للبحار او ريس القارب اصبح عنده من الخبرة الكافية ومن كثرة عشقه للهواية اصبح كل ما يحلم به هو قارب نزهة يتملكه ويقوم بتاجيره لرحلات الصيد من عرض البحر وهذه قصة مكررة يكرهها رويسة القوارب ويحقدون عليها فلو تكلمنا عن الموضوع بصراحة المهنة ليست بالصعبة اذا كان الشخص يدرك حساباته جيدا بمعنى لو واجهه عطل في عرض البحر ان لم يستطع اصلاحه ما المانع بأن يكون متفق مسبقا مع من يسحبون القوارب العطلانة الى الميناء وهذا على سبيل المثال وسوف نتحدث بالتفصيل الآن عن المشروع ومقومات نجاحه .
المتطلبات المادية:
نحتاج الى قارب بماكينة داخلية ان بورد لا تقل عن 25 حصان ويستحسن ان تكون استعمال الخارج لن تعمير الماكينة الخاصة بالقارب وبناء على راي اغلب اصحاب القوارب هي عملية فاشلة تكلف المال والوقت وما ان ننزل الى البحر عشر مرات حتى ترجع الماكينة الى نفس العطل لذلك ما نحتاجه ماكينة استعمال خارج وقارب خشبي وليس فايبر لكي نتمكن من عمل الصيانة الدورية وقارب لا يقل عن 7 متر تقريبا واحذر عند الشراء لأن القارب الخشبي غالبا لا يبيعه صاحبه الا اذا كان عمره الأفتراضي انتهى بمعنى لا تنخدع بالدهان الخارجي للقارب فغالبا ما سيكون مليء بمعجون الحديد على خشب منتهى الصلاحية والخشب الحقيقي للمراكب هو بيتش باين او خشب الجوز وهو خشب باهظ نوعا ما ولكنه يتخزنه مواد زيتية وشحمية تمنع شرب الماء المالح فيه لذلك نحن نبحث عن قارب يكون ذو خشب متين وقوي وممتاز وماكينة ممتازة لا تقل عن 25 حصان ووطول لا يقل عن 7 متر اي 7 افراد تصريح ركوب فوق القبطان لذلك ننصح بأحضار الفني من الورشة الفنية في راس التين اذا كانت عملية الشراء من الأسكندرية وميكانيكي مكائن بحرية للكشف على الماكينة لأن عملية ارجاع الماكينة الى حالتها في القوارب تكلفها اكثر من نصف ثمنها والخلاصة لكي يكون قارب ممتاز غالبا لن يقل ثمنه عن 5 الاف دولار اي من 50 الى 60 الف جنيه مصري .
الأوراق المطلوبة
اذا كان القارب قارب مستعمل فغالبا لن ينقصك من الوراق النمطلوبة سوى نقل الملكية والرخصة من الأمن البحر اما اذا كان القارب جديد لم يسبق له النزول الى البحر سيتطلب منك فاتورة الأفراج الجمركي غن الماكينة سواء جديدة ام استعمال وغالبا تباع في بورسعيد ثم موافقة الأمن البحري على مدى سلامة القارب ومدى ملائمته للبحر ثم دفع الرسوم التسجيل في الشهر العقاري بأسم القارب ان لم يكن له اسم مسبق ثم استخراج رخصة بحرية للقيادة وهي دورة قيادة عوامة داخل الميناء وهي دورة في الأكاديمية البحرية مدتها لا تزيل عن شهر بالأمتحان ومعها اختبار سباحة ثم تحديد الميناء الخاص بالقارب ميامي ابوقير بحري الماكس ثم التفاق على مكان للأستقبال وهو المكان الذي سيرسو فيه قارب النزهة بالمبيت وهو اتفاق عرفي في الميناء مع الشخص المسؤوول او النادي الذي سيبيت عنده القارب وهو ايجار سنوى 1000 تقريبا مع 200 كل شهر للمسؤول عن القارب ولكن في الحقيقة انت المسؤوول عن قاربك ولا احد غيرك هو ليس مجرد الا مال يدفع لدرء الأذية عنك وعن قاربك .
المتطلبات الشخصية :
اذا كنت انت من نويت ان تقود القارب وتذهب به الى عرض البحر اولا ابتدي بصيد الأثر مع تعلمك لأستخدام جهاز تحديد المواقع وتعلمك كيفية ضبط العلب او المرساة على النقطة المحددة التي تريد الوقوف فيها ويستحسن ان تقوم بهذه العملية عدة مرات بمفردك او بمساعدة بحار وكم شخص من اصدقاتئك حتى عندما تقدم على اول رحلة بالأجر تكون متعلم لأصول المهنة ولا تتعلم مع الزبائن فيكرهوك والموضوع ليس بمعقد كل ما ستقوم بعمله هو التجاه بالقارب لأماكن تكثر فيها القوارب وليست ببعيدة عن الشاطيء وتقوم بغلق الماكينة حتى يتجه القارب مع الريح وتنزل الطعم وتجرب فهذا يسمى مسح للأراضي واكتشاف اراضي جديدة للصيد لأن عملة البحث غن السمك معقدة نوعا ما فقد يتجمع كل الأسماك في نقطة محددة لا تزيد عن 10 متر مربع وان بعدت بالصيد والرمي عن هذه النقطة بمترين فلن يوجد سمك لذلك قم بعملية المسح وما ان تجد السمك اضبط الجهاز على النقطة وجرد ان وجدت فيها السمك سجل في الجهاز ثم غير المكان الى مكان اخر لأن المطلوب هو تنوع الأراضي وهكذا لمدة شهر تقريبا وستجيد العملية تماما فهي ليست بالصعة ولكنها تحتاج قوة شخصية مغامرة لا تخاف وتتوكل على الله واعلم انه لن يصيبك مكروه لأن نيتك هي البحث عن رزقك والله الموفق .
الدعاية :
مثل كل رويسة القوارب اولا صفحة على مواقع التواصل الأجتماعي بصور الرحلات التي تقوم بها ومواعيدها والسعر وطريقة الحجز ثم الأعلان عن نشاطك في مواقع الأعلانات المبوبة المجانية ثم التعريف بنفسك ورقم تليفونك عند محلات معدات الصيد ثم وهو الأهم الأحترام والأحترام مهم جدا جدا جدا في هذه المهنة فكم من اصحاب القوارب لا يعرفون اماكن للصيد ولكن تعاملهم بقواعد واحترام ومن اساسيات الأحترام عدم السماح بشرب المخدرات على القارب والأتفاق مسبقا لأنها عملية مضرة نفسيا بالزبائن وتؤدي الى النحس في رحلة الصيد وعدم الألتفاظ بألفاظ بذيئة وسماع رأي رواد القارب في الرحلة او تعليقاتهم والسماح لهم بالتعبير عن ما يضايقهم وتنظيف القارب بأستمرارومحاولة الترفيه عن الصياد بسماع الأغاني والجلسة المريحة كل هذه العوامل ستجعل من قاربك مطلوب بالأسم حتى وان لم يوجد السمك او الصيد لأن الناس في هذه الأيام ملت من الجشع والطبع والتخطي على الراكب او الصياد بأسلوب غير مهذب لمجرد انتقاده للمراكبي فكن انت متعلم وشخص متفهم لكي تفهم الصياد وتتناقش معه .
دراسة الجدوى :
تحتاج الى قارب ثمنه لا يقل عن 50 الف جنيه وجهاز تحديد مواقع 2000 واستقبال 1000 جنيه ومصاريف صيانة فكل ثلاثة شهور يجب ان يخرج القارب على القزق وهو مكان خارج الميناء لرفع القارب على الخشب لأزالة الحشف والطحالب التي تعوق المشي وتهلك عمر الخشب الأفتراضي مع تبييض القارب او الأماكن التي وصلت اليها المياه المالحة وهي عملية تتكلف من 1500 الى 2000 ونأتي للرحلة القارب سبع افراد الفرد ب 50 جنيه وتكلفة الجاز في الرحلة لا تزيد عن 50 جنيه واضف عندك بيع بعض المشروبات الباردة والساخنة وهكذا نحسب الربحة السنوي اذا كان معدل الرحلات الفي الشهر شتاء وصيفا وخصم النوات يكون في الشهر اقل تقدير 10 رحلات وهي تساوي 3500 مع العلم ان هذه الحسبة هي لقارب لا يشتغل كثيرا مع بيع بعض المشروبات ومن الممكن ان تبيع الطعم الطازج ستجد ان االدخل الشهري الرحلة 350 + بيع طعم ومشروبات 50 = 400 - 50 = 350 على عشر مرات شهريا 3500 في السنة 12 شهر 42000 - 6000 صيانة - 2000 استقبال - 2000 مصاريف جانبية طارئة = 32000 صافي مع العلم ان قيمة المشروع 60000 واذا لم ترغب بالعمل عليه يمكنك احضار مراكبي بشرط ان تنتظره بعد العودة من كل رحلة لكي تعلم من الزبائن هل كانت المعاملة جيدة ام لا وبهذا يكون ربحك السنوي النصف .