السبت، 17 سبتمبر 2016

أفضل أماكن صيد السمك في الأمارات

طرق وأماكن الصيد في الأمارات


الصيد في الأمارات مثله مثل بقية الخليج فلازال الخير موجود والحمد لله وخاصة مع القوانين الصارمة لمنع التلوث من امارة ابوظبي ودبي بصفة خاصة فألقاء المخلفات في البحر له عقابه الصارم ولكن يعيب دبي أن اغلب الأماكن ممنوعة من الصيد ويستلزم وجود تصريح صيد للأماكن المتاحة واغلب الشواطيء هناك في دبي اصبحت تملأها الفنادق مما ضيق عملية الصيد على الهواة اما رأس الخيمة والشارقة والفجيرة وعجمان فالصيد متاح فيها واسماكها لا بأس بها وخاصة الفجيرة ورأس الخيمة فهم يطلون على خليج عمان والمحيط الهندي وأغلبية اماكن الصيد في الفجيرة ورأس الخيمة متاحة وصخرية ومتنوعة جدا بالأسماك والجباجيب والصياد عموما لا يحب الصيد في الأماكن المتمدينة التي تملأها المباني بل يفضل اماكن طبيعية لا زالت الطبيعة هي التي تغلب عليها مثل الفجيرة ورأس الخيمة والجزر المحيطة برأس الخيمة كلها أماكن تستحق رحلة صيد وتخييم . 




إعلاناتإعلانات


طريقة الصيد في الأمارات 


غالبا ما يستخدم اهل المكان الخيط والميدار بدون ماكينة وهي طريقة يدوية بدائية وبرغم صعوبة الرمي من على الشاطيء بهذه الطريقة الا ان اهل المكان يستطيعون الصيد بهذه الطريقة والقاء الطعم لمسافات بعيدة وتتميز هذه الطريقة انها بسيطة ولا تحتاج حمل ومعدات وعمليات الصيانة بل كل ما تفعله ان تترك معدات الصيد في السيارة وما أن يأتي لك المزاج او ذهبت الى مكان طبيعي بحري جيد هو ان تذهب الى اي متجر وتشتري سردين وتخرج المعدات البسيطة من السيارة وتبدأ بالصيد اما معدات الصيد التقليدية فهي حقيبة وثلاجة وانواع من الثقل والميدارات وغالبا ما ستلزم تجعيز قبل رحلة الصيد ويجب على من يمتلكها ان يقوم بعملية الغسيل من الماء المالح بعد كل عملية صيد وألا تلفت من شدة الحر مع الملح لذلك كل صياد وله طريقته المفضلة في الصيد ولكن الأساسيات هي ما نحتاجه للصيد فهناك الأسماك كبيرة نسبيا لذلك نفضل الواير المعدني المربوط في ميدار لا يقل عن 02 ونظرا لأختلاف التيارات البحرية فهناك ايام تصادف عدم وجود تيارات بحرية ( فساد ) او العكس ( حمل ) فنحتاج الى توفر جميع اوزان الثقل بما يوازي في بعض الأحيان 250 جرام لأن التيارات تحت الماء في فترة الحمل تكون قوية جدا وقد لا يتقر الثقل بشكل كامل تحت الماء وخاصة انها فرصة لخروج الأسماك الكبيرة على الشاطيء .

الطعوم


رقم 1 سردين مقطع لنصفين وعدم ازالة البطن على قدر المستطاع لأن زيت السردين في المعدة شديد الرائحة التي تجذب الأسماك ونفضل قبل عملية الصيد بطحن ثلاث او اربع سردينات بالرمال ووضعهم في جورب حريمي لأنه خفيف وشفاف وينفذ منه الرائحة ثم نضع داخله حجر للثقل وألقاءه الى أبعد مسافة ممكنة ثم نقوم بعدها بشرب الشاي وتجهيز معدات الصيد حتى تتجمع الأسماك الصغيرة التي حتما سيتلوها الأسماك الكبيرة وخاصة مع الحركة المتزايدة لهم فهي أشارات كهربية تستفز الأسماك الكبيرة وبالتوفيق .
اما الطعم رقم 2 هناك هو النغر او الحبار وهو ممتاز لأنه يمسك جيدا في الميدار اما مدى جدواه فهو للأسماك المتوسطة الحجم شعري او بنت النوخذة وأحيانا قليلة هامور ومع عدم اخراجعه للدماء وتماسكه في الميدار وسهولة تطعيمه يفضله الأغلبية ولكن الحقيقة ان السردين هو أشد سمية للسمك في الصيد فهو طعم لا تستطيع اغلبية الأسماك الكبيرة هناك مقاومته .

الطعم الصناعي  برغم عدم استخدام الكثيرين له هناك الا أنه ممتاز وخاصة مع البراكودا والكنعد وسمكة الحصان وتتميز البراكودا بمشيها في أسراب بمعنى ان أصطدت واحدة ستتخلص من بقية السرب على صنارتك لذلك الصياد الذي يركز عليها جيدا سيجد منها الكثير وخاصة مع الطعم الصناعي ولكن الطعم الصناعي خناك لا يصلح الا فجر او في المغرب او الليالي القمرية وأنواع الصيد المتوقع في المناطق الرملية كنعد او براكودا او سمكة الحصان اما في الليالي القمرية حبار او براكودا وفي الأماكن الصخرية اذا القيت الطعم الصناعي فجرا في القاع وخاصة مع وجود صخور خفيفة فقد وغالبا سترزق بالهامور .

أماكن الصيد في الأمارات 


بالطبع هناك كل بحور الأمارات تصلح للصيد وهي اماكن كثيرة ولكن هناك اماكن تتمتع بخمس نجوم في الصيد وهي ما سنذكرها تبعا لكثرة الأسماك بها ومركزها .
غنتوت


الحمرا

                                                        للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك




                                                                 إعلانات



  1. المركز الأول غنتوت وهي منطقة فيلات في طريق دبي أبوظبي يشق فيها البحر الصحراء الصخرية ومدخل البحر في هذه المنطقة هو من أحسن أماكن الصيد التي ممكن ان تصيد بها وخاصة مع تمتع المكان بالهدوء والعزلة الساحقة والمنظر الطبيعي الخلاب وخاصة مع بزوغ الفجر المنطقة ممتازة في الصيد وخاصة مع طعم السردين والأسماك المتواجدة هناك هي رقم 1 كنعد ثم براكودا ثم هامور ثم شعري في البحر المفتوح ثم بقية الأسماك السامة خن ولخمة ولكن بأحجام كبيرة جدا والمنطقة في الصيد تعتبر ممتازة بحق وعن جدارة .
  2. لسان في الشارقة يطل على حديقة الممزر من الجهة المقابلة وهو مكان تقطيع الواير من حجم الأسماك الموجودة هناك لن الصخور البيضاوية التي القتها البلدية لتفتح البحر على حديقة الممزر أصبحت بمثابة بيوت للأسماك الكبيرة والصغيرة وهذه المنطقة ممتازة في الصيد ولكن يعيبها ان مكان الجلوس بها صعب قليلا وخاصة مع وجود العائلات فهي صخور تصعد عليها وتحاول ان تجلس على مكان املس ولكن اسماكها ممتازة .
  3. جزيرة الحمرا في راس الخيمة مكان معزول ومليء بحق بجميع المخلوقات البحرية وليس الأسماك فقط والصيد فيها جبار جبار ولكنه يحتاج الى وجود مجموعة وخاصة ان المكان له سمعة سيئة أهل راس الخيمة بأنه مسكون بالجن والعفاريت وهذه السمعة مجرد سمعة ولكنها تجعل الصياد لايستطيع الذهاب هناك بمفرده .
  4. جبل علي والجميرا ولكن الصيد هناك ممنوع وأصبحت منطقة فنادق ومنتجعات ولكن كان الصيد هناك ممتازا وخاصة انها ارض رملية فيها جميع الأسماك الرملية وبكثرة .
ارجو العلم ان ليست هذه اماكن الصيد في الأمارات بل جزء من كل كبيير منتقى كأماكن مميزة للصيد وهي اقل القليل فلا ننسى الفجيرة وعجمان بطلتها على خليج عمان ومضيق هرمز فهي اماكن لا يستهان بها في الصيد ولكن المهم هو الأهتمام بالطعم والوقت المناسب للصيد وخاصة في منتصف الشهور العربية حيث يزيد المد اغلب اليوم وهي الفرصة الحقيقية للصيد .

ولا تنسى ان تترك تعليقك باضافة اماكن للصيد لكي يستفيد الجميع 

الصيد في الخليج

الصيد في الخليج


الى كل صيادين الخليج العربي وبلا حسد وتمني الخير لهم الحقيقة ان الصيد في الخليج العربي مختلف تماما عن البحر المتوسط او بصراحة شديدة هناك رحلة الصيد غالبا ما تكون موفقة ومجدية وخاصة مع قلة الملوثات البحرية بسبب قلة ارتياد الشواطيء من العامة وبالتالي عدم القاء النفايات والقوانين صارمة بعدم القاء النفايات والمياه ضحلة ودافئة والخير الحمد لله كثيير . 





إعلاناتإعلانات

مواسم الصيد في الخليج العربي


غالبا ما يبدأ موسم الصيد في الخليج العربي اغلب اوقات السنة من شهر سبتمبر الى شهر مارس مع ثبات انواع معينة طوال العام  مثل الباراكودا والصافي والشعري والبياح والكنعد اما الهوامير والزبيدي فهم بدايات الربيع ونهاية موسم الشتاء يبدأوا في الظهور الا ان الهامور اصبح الآن من الأسماك النادرة التي نادرا ما يحظى بها الصياد ولكن الشهري والنوخذة والنقرور متوفر وبكثرة .

عوامل نجاح عملية الصيد في الخليج العربي


أساسيات نجاح الصيد في الخليج العربي هي عملية المد والجزر هناك مد هناك سمك اما جزر فلا صيد لأن ظاهرة المد في الخليج العربي تكون ظاهرة بشدة فالشاطيء في بعض الأحيان يمتد اكثر من 20 مترا الى البر ويأتي المد معه بالأسماك وخاصة في منتصف الشهور العربية حيث يزداد المد ويكون الصيد وفيرا لمدة ست ساعات يوميا .

اهم الطعوم في الخليج العربي


الحقيقة ان اهم الطعوم التي تجتذب الأسماك الكبيرة والقابلة للأكل وليس اسماك ملونة هو السردين نعم السردين الا ان الأغلبية يصيدون بالحبار كطعم وهو لا بأس به ولكن السردين يعني هامور كنعد براكودا وفي احيان كثيرة للأسف لخمة او شيطان البحر والسردين لا يتم فتح بطنه بل نقسمها الى نصفين وندخل السنار او الميدار في العمود الفقري في النف السفلي من السردين اما عند استخدام النصف العلوي فيفضل ادخال الميدار في الرأس والخياشميم لأنها اكثر سمكا من بقية أجزاء النصف العلوي وننتظر الحصيلة والصيد الليلي مجدي اكثر من الصيد النهاري وخاصة في الصيف ومع أشتداد الحرارة وغالبا ما يكون مقاس الميدار المستخدم لا يقل عن 02 ومشبوك بواير لأن الأسماك هناك شرسة  ومتوفرة بكثرة لكي تأكل الأسماك الصغيرة من على الشاطيء وخاصة البراكودا .

أسماك الخليج السامة

اللخمة

هليوكوبتر

                                                           للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك

  1. اللخمة الذيل سام جدا ونمسكها بحذر وننصح بعدم أكلها حتى أن لحمها ليس لذيذ بتاتا وبكل الطرق هو ليس اللحم الذي يحلم به الصياد وخاصة بعد موتها فأنها تفرز مادة تجعل لحمها يشبه الصن .
  2. الخن وهو يشبه سمك بياض النيل مع الأختلاف الكلي في الطعم الخن له شوكة ظهرية سامة ولكنها لا تؤدي للوفاة الا أنها مؤلمة جدا لمن يصاب بها وقد يستمر الألم لأسابيع .
  3. سمكة البالون وهي الأرتب او القراض في البحر المتوسط وما هو هناك أشد سمية مما في البحر المتوسط فهي ذات الجلد الأصفر وغالبا ما تكون سامة في اللحم حتى مع تنظيف الكبد والبطن بعناية فهي سامة سامة لا محالة .
  4. وفي الفجيرة ورأس الخيمة وهم يطلون على المحيط الهندي وخليج عمان في الأماكن الصخرية هناك سمكة الصخرة وهي أشد الأسماك سمية على مستوى العالم لذلك نفضل أرتداء حذاء قبل النزول الى البحر .
  5. سمكة الفراشة موجودة في الفجيرة خاصة وذلك لأن بحرها نختلف عن الخليج فهو ممزوج بمخلوقات المحيط الهندي .

أحتياطات الصيد في الخليج 


أحذ سمكة البراكودا وخاصة في اخراج الميدار من فمها ويستحسن ان نخرجه منها وهي ميتة لأن أسنانها حادة للغاية ولا تستهين بها وأذا كنت تريد ان تجرب جرب لمس أسنانها بعد موتها ستجد أسنانا تقطع الحديد ونفس الشيء لسمكة النفيخة او العنزة ( القراض) أسنانها تقطع الحديد ولن نقول انك يجب ان لا تلمسها بل أقطع الميدار وأتركها أو القيها بعيدا حتى تموت مع العلم ان روحها طويلة بعكس البراكودا ولا تتعامل معها الا وهي ميتة حتى لا تصاب بأذى اما سمكة اللخمة فتذكر جيدا ان المخلوقات البحري لم تكبر وتصل لحجمها من فراغ فهي طبيعة الخالق في الطبيعة كلما كنت شرسا كلما بقيت حيا وشراسة هذه المخلوقات حت  بعد ظهورهم من الماء هي طبيعة الخالق ان كل مخلوق أمده بالطريقة الصحيحة للدفاع عن نفسه فاللخمة ضربة واحدة من ذيلها الملتف كافي بأن ينهي حياتك نعم وأنت لست بخبيير لتتوقع تصرفاتها .

ظاهرة المرو 


هذه الظاهرة في الخليج تظهر للعين ظهور الشمس وهي اضاءة الماء بالضوء الفسفوري وفي هذه الظاهرة تقل الأسماك بصفة عامة الا الأسماك ذات النظر الضعيف بالعكس يزيد عندها الأقبال على الطعم مثل الهامور نعم الهامور احسن أوقات صيده في ظاهرة المرو حيث ان تحرك المخلوقات وافراز الأضاءة الفسفورية يستفزه وهو داخل اماكنه الصخرية جدا لذلك تحريك الطعم في الأماكن الصخرية العميقة الضحلة في وقت المرو هو طريقة لصيد الهامور .