السبت، 16 ديسمبر 2017

طريقة صيد سمك الشعري

طريقة وأسرار صيد سمك الشعري أو الشعور 




الشعري في الخليج العربي وشعور في البحر الأحمر سمكة الشعري لذيذة الطعم ومحببة لدي الكثيرون وخاصة مشوية من البحر الى الفحم ثم المائدة وعدم وضع أي توابل عليها وهي سمكة ذات قشور ولها نقط وخطوط زرقاء وسعرها أقتصادي جدا بالنسبة لطعمها الرائع ولكن بسبب كثرة أنتشارها في الأسواق وعدم ندرتها وسهولة وجودها في الأسواق فلا يميل لها الكثيرون الا ان طعمها رائع .



إعلانات


حياة سمكة الشعري 




اسماك الشعري الصغيرة والتي تساوي 8 سمكات في الكيلو جرام الواحد تميل الى العيش على الشواطيء الضحلة التي يتخللها الرمال وبعض الصخور التي تحوي الأعشاب البحرية التي تتغذي عليها السمكة في هذا الحجم واحيانا الرخويات والقواقع الى أن تكبر السمكة ويصبح حجمها فوق ال 500 جرام فهنا تقريبا لا تأكل الأعشاب الا نادرا وخاصة في حالة عدم أستقرار البحر مما يؤدي الى انتزاع الأعشاب الصخرية التي ترقد على الصخور وتذهب الى الأعماق البحرية التي يعيش فيها الشعري الكبير ومعلومة سريعة  أن موطن سمكة الشعري لي الخليج العربي او البحر الأحمر بل المحيط الهندي فالشعري الكبير الذي يصل احجامه احيانا الى ثلاثة كيلوهات يتواجد في المحيط الهندي اما في الخليج العربي ما ان يصل حجمه الى الكيلو جرام حتى يهاجر الى المحيط الهندي ليتزاوج ثم يذهب الى البحر الأحمر لوضع البيوض او في الخليج العربي .

طريقة صيد سمكة الشعري 


أوقات تواجدها 




بالنسبة للوقت اليومي تتواجد سمكة الشعري ويزداد نشاطها من بداية الغروب الى الفجر ثم حتى سطوع الشمس ويفضل صيدها من الشاطيء في فترة المد البحر فهي تتواجد بكثرة في هذه الفترة لأن الجزر يقوم بتنظيف الشاطيء من العوالق والرخويات ويجلبها الى داخل البحر وهو غذاء سمكة الشعري الرئيسي .

اما الوقت السنوي فيزداد نشاطها في الخليج العربي في  نوفمبر قبل التزاوج بثلاثة شهور تقريبا ثم تتواجد الأحجام الكبيرة في الربيع ومع بداية الربيع بحيث تكون الذكور اكملت عملية التزاوج ثم نأتي للأناث تهب على الشواطيء في منتصف مايو .

الطعم المفضل لصيد سمكة الشعري 




سمكة الشعري تتغذي على الرخويات واحيانا الميد في الخليج وبعض الأعشاب البحرية ولكن الأصل هي سمكة لاحمة غير مهاجمة او شرسة مثل البراكودا التي تأكل كل ما يتحرك ونأتي للطعوم المفضلة في المرتبة بالترتيب لسمكة الشعري :


  1.  الروبيان وأذا كان غير طازج يفضل تمليحه بالملح الخشن حتى يصمد في الميدار او السنار وخاصة مع الصيد والأقاء من الشاطيء.
  2. القواقع البحرية وهي خاصة بصيد الشعري من الشاطيء ولا تصلح لصيده من القارب ففي حالات معينة أثناء المد وأنحساره يخرج الشعري للبحث عن القواقع البحرية ولكن احذر من القواقع الحلزونية السامة .
  3. الحبار وخاصة الرجول وهو احسن طعم لصيد الشعري من القارب .
  4. السردين والشعري يميل الى اكل السردين وهو مقطع الى قطع بحيث يخرج منه الدم ويميل له الشعري في الشتاء أكثر من الصيف وهو طعم مناسب للصيد من القارب .
  5. العجين المطبوخ والمخلوط بالعوم ثم نتركه يوم كامل حتى يتماسك جيدا ونستطيع الصيد به دون وقوعه من الميدار .



إعلانات


معدات الصيد اللازمة لسمكة الشعري 




اولا سمكة الشعري من الأسماك المقاومة جدا والمقاتلة عند احساسها بالخطر وهو الصيد لذلك مقاومتها قوية نوعا ما فتحتاج خيط صيد اصلي لا يقل سماكته عن 45 مم وبالنسبة للميدار الشعري له فم بارز ومتوسط الحجم والميدار لا يقل حجمه عن 01 وهو رقم بالسالب وكلما كبرت الطعم كلما زادت فرصتك لصيد الشعري .

طريقة ربط الخيط 


الطريقة الكلاسيكية للصيد من الشاطيء هو سنار + بيلد + مدور + سنار بخيط لا يقل فيه طول السنار عن 70 سنتم ويجب مراعاة ترخية الخيط في عملية الصيد من الشاطيء لأنها سمكة حذرة وحتى عند أحساسك بأكل السمكة للطعم أتركها تأكل واعطها الأمان حتى تبدا عملية الشد قم بسحب السمكة ولا تقاوم معها بشدة حتى لا ينقطع الخيط .

هذه المواضيع حصرية بموقع أسرار الصيد الخفية فلا تقم بالنقل الا بذكر المصدر .