الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

الصيد بالقصبة




إعلانات

إعلانات

تعلم الصيد بالقصبة 



هل تعلم ان الصيد بالقصبة او الصيد اليدوي هو اصل الصيد وهو فن الصيد الحقيقي بشرط تطبيق الأصول اللازمة له لكي نأخذ أحسن نتيجة منه وبدون الخوض في كثرة الأمور وملل القاريء ما هي أساسيات الصيد بالقصبة . 



 



                                                           
                                                             للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك

أساسيات الصيد بالقصبة 



الصيد بالقصبة هو ميزان هذا الميزان متغير الوزن بمعنى هناك فلة او غماز وتحته وزن معين من الثقل لكي يوازن الغماز عند النزول في الماء وهو العنصر الأساسي ويتحدد تبعا لنوع السمك المراد صيده .


أساسيات الصيد بالقصبة :


تختلف اطوال القصبات من 2 متر الى 9 امتار وبناء عليه ما نحتاجه هو الأتي:


أ- خيط اساسي بطول القصبة ويتراوح سمكه من 40 ملم الى 25 على حسب حالة البحر والسمك المراد صيده وطوله منقوص منه طول الخيط الفرعي وهو الخيط الذي يربط به السنار .

ب- خيط فرعي لربط السنار ويتغير سمكه على حسب حالة البحر من 30 ملم الى 8 ملم احيانا وحسب نوع السمك وقوته وذكائه وجبنه .

ت- شريط رصاص او ثقل ثابت نوازنه مع الغماز او الفلين فهناك من يجعله غاطس في الماء ومنه من يجعله عائم وطافي على سطح الماء وذلك أيضا على حسب نوع السمك المراد صيده .

ث- السنار او الميدار وهو العنصر الأساسي للسمك المنتظر فمقاساته وانواعه مختلفة تبعا لنوع السمك وارتياح الصياد له فمن الصيادين من يفضل السنار النرويجي ومنهم الفرنسي ومنهم المحلي تبعا لأرتياحك في الأستخدام .

ثقنيات الصيد بالقصبة 

الصيد اليدوي بالقصبة


  1. الصيد بالقصبة له عدة محاور وتقنيات وبملخص شديد لأننا لسنا في درس لغة عربية  أساس الصيد بالقصبة هو الحساسية للصياد ونظرته الفاحصة لتحرك الغماز او الفلة وذلك تبعا لنوع السمك المراد صيده فسمك البوري لا تنتظر ان يحرك الفلة أصلا بل تثبت مكانها اما سمك الشراغيش او القرقفان مثلا يجب ان تغطس الفلة لأكثر من ربع العمق تقريبا ولكن سمك الصافي او البطاطا يفضل عمل فلة غاطسة له لأن السمكة تأكل بخبث فكل ما يحدث في حالة صيد سمكة الصافي او البطاطا ان تثبت الفلة ثم ترتعش قليلا وهنا ندخل على فرع اخر من تقنيات الصيد بالقصبة وهو طريقة السحب او الرفع بحيث يختلف كل سمك عن الأخر فهناك من الأسماك فمها صغير جدا مثل سمك الصافي والبطاطا وهناك من لا يفتح فمه اصلا مثل البوري والبياح وهناك من ينزل على الطعم بكل شراهة مش القرقفان او الشراغيش لذلك تختلف طريقة السحب ففي حالة صيد البوري او البياح نسحب برفق الى ان تحس بثقل في القصبة او البوصة وهنا نكمل السحب بقوة ولكن بدون تنزيل راس القصبة بل رفعها عاليا مثل السحب مع سمك القاروص اما في سمك الصافي والبطاطا يفضل النتش لماذا لأن فمها صغير واكلها خبيث فالنتش لن يؤذي السرب او المجموعة مثل البوري وفي حالة الشراغيش اخراج او رفع البوصة ببطيء ولكن بقوة لن منها كبير ممكن ان يقطع الخيط .
  2. الخيط وهو اساس الصيد بالقصبة وهو من اهم تقنياته فليس معنى سمك الخيط هو قوته بالضرورة بل المهم هو طريقة السحب وأنت كصياد ضع هذه النقطة في الأعتبار الخيط الرفيع صياد والسميك صعب ان يدخل عليه الأسماك لذلك مهارة الصياد الحقيقية هي بمعرفة قدرة الخيط وطريقة السحب والربط في السنار فطريقة السحب هي الفيصل فالسمكة الكبيرة او القوية هي كالطفل لا تعاند معها بل خذها على هواها في حالة السحب للسمكة فأن نزلت رقق يدك نوعا ما برفق لتنزل معها بدون مقاومة عكسية ولكن بمقاومة ايضا وان خف وزنها ارفع ولكن برفق قوة في نفس الوقت وان خرجت للسطح لا تخرجها الا بالملقاف او الشبكة لأن قوة الخيط في الماء هي ليست نفس قوته خارج الماء .
  3. السنار انواعه ومقاساته تختلف انواعه ومقاساته وليس القصد هو الجودة فكل سنار وله مهنته فالسنار الملوء ممتاز للسمك في حالة عدم رفبته لأكل الطعم والسنار ذو الساق الطويل للسمك ذو الأسنان الحادة اما السنار المتسع الحربة فهو للأسماك ذات الفم الكبير .

الصيد البحري بالقصبة 


الصيد بالحساس
طريقة الصيد البحري بالقصبة او الصيد النهري بالقصبة لهم عدة طرق الصيد بالحساس والصيد العادي او الصيد بالشليط او السنار الثلاثي والصيد بالغماز او بالفلة هو ما تم ذكره اما الصيد بالحساس فهو صيد بالقصبة اليدوي ولكنه مختلف أن اساس الأحساس بالسمكة ليس بغطس الغماز او الفلة في الماء بل باخر عقلة او حلقة في القصبة بحيث تكون هي مصدر الأحساس فمجرد اكل السمكة للطعم ترتعش اخر حلقة في القصبة وبدون شرح مفصل الصورة التالية توضح الشكل المطلوب .



الصيد اليدوي أصل الصيد وكانت القصبة من خشب البامبو الهندي وهو أمتع انواع الصيد وخاصة مع المفاجات ولكن له فنونه فلا تقرأ ووترحل أترك بصمتك ( أسرار الصيد الخفية )