الأربعاء، 19 يوليو 2017

أسعار بنادق الصيد تحت الماء



أنواع بنادق الصيد


الصيد تحت الماء هو المغامرة وهو انتقاء صيدك بنظرك بعد التدريب على عدة عمليات مهمة قبل الأقدام على الصيد تحت الماء :





  1. التدرب على القذف في المرمى واللحظة المناسبة التي تستطيع فيها أصابة السمكة بدون بدون بدون ازعاج هذا ان كنت ترغب في الصيد المتلاحق .
  2. طريقة حمل البندقية تحت الماء ومعرفة زمام الأمان قبل النزول تحت الماء ففي حالة البحر الهائج قد تفلت يديك على صمام الأطلاق لا سمح الله ويصيب هدف لا يحمد عقباه .
  3. حساب التيارات البحرية وعملية ومواقيت المد والجزر وخاصة للصيد من البحر الأحمر والخليج العربي ( لا تتر بالبحر الهاديء فقد يحمل في داخله اعتى التيارات البحرية التي تقذف الغاطس الى ما لا يعلمه )
  4. حساب حجم الرئة وقوة تحملها خاصة أذا كان غطس حر فزيادة ثاني أوكسيد الكربون يؤدي الى الأغماء .
  5. وجود زميل متمرس معك في الغطس ( لا تغطس مفردا ) كم كمية حوادث الوفاة بسبب الغطس منفردا .
  6. وأهم الأمور ليس للبحر سيد فالبحر سيده هو الله تعالى فلا تمعن النظر في الشعب والأسماك والصيد الوفير وتنسى رئتيك وعقلك وقد تصاب بالأغماء .


شراء بندقية صيد 




إعلانات
إعلانات




قبل الأقدام على شراء بندقية الصيد تحت الماء ما هي البندقية وأنواعها وأستخداماتها بدون الخوض في تفاصيل التفاصيل موقع أسرار الصيد الخفية يتيح للقاريء معرفة أنواع بنادق الصيد تحت الماء الهاربون . 







بنادق الصيد تحت الماء :



اولا البنادق المطاطية وهي:


بنادق مطاط خشبية 

وهي اكثرهم أنتشارا بين الغطاسين نظرا لسهولة حملها وخفتها مما تتيح للغواص سهولة التصويب على الهدف نظرا لخفة وزنها والمطاط نفسه له انواع ومقاسات مختلفة من مقاس 10 مل الى مقاس 25 و30 في بعض الأحيان مع مراعاة ان كلما زاد المقاس بالملي كلما أشتد على الغطاس شدة وقوة التعمير وتبعا لنوع وسماكة وعدد المطاط المرتكز في البندقية تكون قوة الضربة ولكن ليس دقة الضربة فدقة التصويب بدون الغطاس تعتمد على نوع البندقية وعدد المطاط فسلك واحد من المطاط ممتاز لدقة التصويب وعدم وجود تيارات بحرية والثبات ومعرفة حساب حركة الجسم عند الأطلاق كلها عوامل تساعد على دقة التصويب .

بنادق مطاط المنيوم

بصفة عامة يجب ان نعلم ان البنادق التي تعتمد في اطلاق الرماح على المطاط أن فرنسا هي أول دولة منتجة لها وتم تطويرها الى الأمنيوم وهو يمتاز بنفس ميزات الخشب الى ان شكله يزيد اناقة ولكنه أضعف من الخشب وخاصة مع كثرة الأستعمال هناك نقاط ضعف في البندقية تعتريء وتصدأ أو بمعنى اصح كل جسم في البندقية الأمنيوم خارجي عن الجسم الأساسي أي مركب عليه مثل صواميل او تيل صيتلف حتما مع الأستعمال .

   ثانيا بنادق ضغط الهواء :


وهي بنادق اطلاق النار نعم وهي نفس القوة تقريبا وتكون دقتها في الهدف أعلى من البنادق المطاطية فهي بنادق تعباء اما باللأوكسجين o2 او بثاني اكسيد الكربون لقوة أكثر وهي بنادق قاتلة وما لا يعرفه الكثيرون أن بنادق الضغط الهوائي أول ما صممت كانت بهدف الصيد من فوق سطح الماء للأسماك السطحية التي نستطيع أن نراها وتبعا لحجم أنبوب الأمتلاء تكون قوة الضربة وحجم الرمح ووزنه يجب أن يتفق مع حجم البندقية وهي بالمناسبة اختراع أسباني صميم الا أن يعيبها ان كثرة الأستخدام مع الوقت برغم تصنيع معدنها من الفولاذ في بعض الشركات الا ان أنبوب الأمتلاء يصاب بالعطب والتسريب وضعف الضربة حتى تنتهي ويعيبها أن اغلبية الماركات يكون أنبوب الأمتلاء غير منفصل عن جسد البندقية مما يضعف فرصة اصلاحها .

أنواع السهام


المقصود بانواع السهام هي بطولها ووطول الحربة فلا تختار ما يفوق قدرة بندقية الصيد تحت الماء لا تركب لها رمحا طويلا على اعتقاد بانه الأقوى ولا قصيرة على بندقية كبيرة الخلاصة ان لا يزيد طول الرمح بعد تركيبه في البندقية عن 15 سنتم تقريبا وعلى حسب نوع البندقية .

الصيد بالهاربون


وهو الصيد البدائي وهو الصيد بالرمح وكان نوعان من الصيداما الصيد في الأنهار من فوق سطح الماء والتلال او الصيد في المياه الضحلة بالنزول للأسماك وضربها بالرمح بطريقة لحبس سواء في الأرض او بين الصخور وهو أقدم انواع الصيد ولا زال بعض السكان البدائيين يصيدون الحيتان بالرمح ولما تطور صيد الحيتان مع السفن التجارية للصيد كان الصيد بالمدفع وهو عن طريق الرمح أيضا .

ما هي احسن المقاسات للهاربون


تختلف أطوال البندقية تحت الماء في الطول تبعا لمنطقة الصيد ولكن للمبتدئين فطول 120 سنتم هو مثالي للصيد وخاصة في الكهوف والصخور والتصويب عن قرب اما الطويل منها وقد يصل بالرمح الى 165 واكثر في بعض الأحيان فهو مناسب جدا للمحترفين وللأسماك البعيدة من مرمى البصر وخاصة في الأعماق والمياه المفتوحة .

أنواع الصيد بالهاربون


قبل معرفة أنواع الصيد بالهاربون تحقق من معداتك ومنها ما هو أساسي ومنها ما هو كمالي تستطيع شراءه لاحقا وهي كالتالي :


  1. حزام الرصاص وهو حزام الأتزان تحت الماء لأمكانية الثبات وضرب الهدف .
  2. الكالومة او العوامة وهي مكان يبين للقوارب بوجود غطاس تحت الماء وفي بعض الأحيان يتم تعليق السمك تحتها بحبل .
  3. حذاء واقي فأغلبية الأسماك تتواجد في الأماكن الصخرية مما يستدعي وجود حذاء واقي وخاصة قبل النزول ليقيك من شر جرح الصخور ولكي تستطيع ان تلبس الزعانف ولا يتسلخ جلد القدمين.
  4. الزعانف وهي لدفع الغطاس بالنزول او الصعود والأهم لمقاومة التيارات البحرية فالبحر بحال اليوم والساعة وكلا وله حاله.
  5. خنجر وهو أهمهم على الأطلاق فقد يعلق حبلك في الصخور او ربطتك للبندقية قد تشبكك هذه الربطة بالصخور ولا تستطيع فكها مما يؤدي للوفاة لا سمح الله والخنجر للظروف الصعبة .
  6. منظم الهواء هذا بالنسبة للغطس بالأوكسجين .
  7. بدلة الغطس في حالة المياه الباردة .
  8. الكشاف للغطس الليلي .
  9. شنطلة أسعافات اولية .

الغطس الحر 


وهو للأعماق التي لا تزيد عن ستة امتار وهو غطس بالقناع وخرطوم التنفس السطحي من على السطح وما ان يرى الغطاس المنطقة المناسبة للصيد ينزل ويصعد حتى يكتمل صيده .

الغطس بانبوبة spearing


وهو الصيد في المياه المفتوحة ولعى أعماق متفاوتة ومدة الغطس لا تتعدى الساعة ثم يصعد الغطاس ليرتاح ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين ومن الممكن في خلال ساعة اخرى يعاود الغطس ووتراوح الأعماق الى 30 متر واكثر وهي خاصة للأسماك الكبيرة وتكون غالبة ببندقية ضغط الهواء .

أسعار بنادق الصيد 


سيكون السعر بالدولار لكي يتناسب مع كل الدول والسعر بدون مصاريف الشحن وقد يتغير السعر بالزيادة أو النقصان تبعا للعروض المقدمة من الشركات او مواقع الشراء من على النت خاصة مثل امازون او ايباي أو غيرها من المواقع .

وقبل الأسعار يجب معرفة أشهر البراندات والماركات لبنادق الصيد البحري مما يتيح توفر قطع الغيار وقابليتها للصيانة والتحمل وخاصة ان تعود الغطاس على بندقيته الخاصة يجعله يعاني حتى يستطيع تغييرها .

أشعر ماركات البنادق البحرية بين الغطاسين













 أسعار البنادق البحرية 


اولا: بنادق الخشب المطاطية


1- ماركة جي بي ال (JBL) بندقية خشبية صناعة أمريكية بطول 120 سنتم تستخدم للصيد في المياه الضحلة والشعب والأسمالك التي لا تزيد وزنها عن 10 ك ج والسعر العالمي لها هو ( 140 دولار امريكي )


2- ماركة جي بي ال (JBL)  بندقية خشبية بثلاث مطاطات لتعطي الرمح قوة الدفع القاتلة وهي صناعة أمريكية ةالسعر الرسمي لها خارج العروض والخصومات هو ( 325 دولار أمريكي )

3- وهي ماركة كواه ( KOAH ) وهي ماركة غتية عن التعريف فهي صناعة يدوية بالكامل مما يجعل سعرها مرتفع مقارنة بمثيلتها ولها قوة أطلاق خارقة ودقة في التسديد يعلمها الغواصون جيدا ولكن يعيبها سعرها المرتفع نسبيا ولكنها تصلح للصيد الحر وللأسماك التي لا تزيد عن 30 كج والسعر الرسمي لها ( 620 دولار أمريكي )


4- ماركة ايع بي بيلر ( A B BILLER ) هذه البندقية تعتبر ممتازة لكثير من الغطاسين لأن جسم الزناد الخاص بالأطلاق من الفولاذ بمعنى لا صدأ تحت الماء ولا تلف للزناد وقوة الرمح تعتبر ممتازة بالنسبة للسعر وتركيب رأس الرمح بشارب كامل وليس نصف شارب مثل البقية يعطيك فرصة اكبر لأقتناص الصيد في الأسماك الكبيرة التي لا تزيد عن 35 كج بشرك القرب من الغطاس وعدم بعدها والسعر الرسمي لها بدون خصومات ( 220 دولار أمريكي )



5- بندقية صيد الشعاب والجحرو والقيعان ماركة رايف ( RIFFE ) بندقية بمقبض بلاستيكي كثيف السماكة لكي تيحمل وزناد من الفولاذ وطولها الأجمالي تقريبا 50 سنتم لكي تعطي حرية الحركة لدى الغطاس وهي خشبية ثنائية المطاط وهي عملية لكثير من الغطاسين  والسعر الرسمي لها بدون خصومات او عروض ( 390 دولار أمريكي )


ثانيا : بنادق المطاط المعدنية  


1- ماركة كريسي وهي من العلامات المشهورة ( CRESSI) وهي بندقية مطاطية مصنوعة من الأمنيوم بطول اجمالي 90 سنتم بدون الرمح وهي خفيفة وتستعمل للمبتدئين وللأسماك الرملية اكثر من الصخرية لن يعيبها أن الرمح لا يتحمل الصدمات الصخرية ولكن تستطيع تغيرها بجودة أحسن من الموجود بها ولكن هي صناعتها للأسماك الرملية التي تسبح في الفضاء البحري وبدون حوائط وسعرها مناسب جدا لقوتها وخاصة مع تمتعها بمطاط ثنائي والسعر الرسمي لها هو ( 150 دولار أمريكي )



2- مارس ( MARES ) وهي شركة عالمية لأنتاج البنادق الجيدة وهذه البندقية ممتازة للمبتدئين فهي مشهور بدقة التصويب في الهدف نظرا لخفتها وقوتها بشرط قرب الهدف من الغطاس وهي تصلح جيدا للأسماك المتوسطة  التي لا تزيد عن 5 ك ج وقوة الرمح يعتبر جيد جدا بالنسبة للسعر والسعر العالمي لها تبعا للمقاس هو ( من 90 الى 130 دولار امريكي )



3- ماركة روب الين ( ROB ALIEN ) وهي بندقية من الأمنيوم المقوى بسماكة 1.45 مل ليعطيها الصلابة اللازمة مع دقة متناهية في التصويب  وخفة في الوزن وزناد من الفولاذ وزوج من المطاط لأضافة القوة اللازمة على الضربة وهي مناسبة جدا للصيد في الأعماق والشعب فهي برمح قوي لا يمكن ثنيه بسهولة والسعر الرسمي لها ( 245 دولار أمريكي )



4- ماركة ايه بي بيلر ( A B BILLER) تتميز هذه البندقية انها تعتبر اغلبية جسمها من الفولاذ فالرمح من الفولاذ والزناد من الفولاذ مما يعطيها كتم لصوت الأطلاق فهي بنفس جودة البندقية الخشبية وتصلح للصيد في المياه الضحلة والكهوف والسعر الرسمي لها هو ( 175 دولار امؤيكي )




5- اوشن رهينو ( OCEAN RHINO ) برفم عدم شعبيتها مثل بقية البراندات السابقة الى ان هذه البندقية أقلهم صوتا وأزعاجا للأسماك ودقة متناهية وهي تصلح أيضا للصيد الرملي والسخري ولها قوة ومتانة وهي شركة حديثة نسبيا لا تتعدى عمرها 25 عاما ولكنها اثبتت الجودة والقوة والنجاح والسعر العالمي لهذه البندقية هو ( 470 دولار امريكي )

ثالثا : بنادق ضغط الهواء



1- بندقية كريسي ( CRESSI ) هي البندقية السهلة الأطلاق وا
لتعمير وهي ذات دقة فائقة وما يميزها هو التحكم في قوة الأطلاق سواء كنت تصطاد الأسماك عن بعد فتحتاج القوة القصوى او عن قرب فتخفض الطاقة وهي متينة جدا ومشهورة في عالم الغطس وتصلح للأسماك الكبيرة والشعب والمياه المفتوحة والسعر الرسمي لها باليورو ( 125 اورو )



2- بندقية ماركة اومر ( OMER ) ومقاساتها من 80 الى 100 سنتم ذات سهم فولاذي وتحكم كامل في الزناد او هي تحمل نفس ميزات البندقية الخشبية ومزودة ببكرة السحب للرمح ومقاس الأنبوب 11 مم مما يعطيها قوة الضغط اللازمة في الأطلاق وتصلح لجميع أنواع الصيد الحر والسعر باليورو هو ( 240 أورو )



3- ماركة بوشات ( BEUCHAT ) وهي جودة الصناعة الفرنسية ونعتقد انها استحقت أعلى تقييم بين ممارسي هواية الغطس لقوتها الفائقة ولها عدة ميزات للتحكم وغير قابلة للخدش او الصدا مع رمحها الفولاذي وهي خاصة للصيد على المياه المفتوحة او لصيد الأسماك الكبيرة من الشعب وتتميز بخفة وزنها الذي يتراوح بين 400 جرام تقريبا والسعر الرسمي لها هو ( 150 دولار أمريكي )




4- انها البندقية الروسية الصنع ماركة البينا صب ( ALPINASUB )  بكل مشتملاتها الأ ان يعيبها مثلها مثل الصناعات الروسية أنها ثقيلة ولكن طولها لا يتعدى النصف متر وهي مناسبة للصيد منخفض الرؤية والضرب عن بعد لا يزيد عن ارعة أمتار والسعر الرسمي لها  ( 95 دولار أمريكي )





5- سياس اسو (  seac asso )  وهي بندقية خفيفة بضغط الهواء للمبتدئين وتحكم في قوة الزناد بطول اجمالي 40 سنتم وعرض الأنبوب 13 مم ولها قوة معقولة وهي تصلح للصيد في الكهوف وجزء من المياه المفتوحة والأطلاق من على بعد لا يزيد عن 6 أمتار وهي مناسبة جدا للمبتدئين والسعر الرسمي لها هو ( 160 دولار أمريكي )




بعد معرفة البنادق بصورة ملخصة حتى لا يمل القاريء لا تنسى أتباع بعد تعليمات الأمان لا تقدم على الصيد بالهاربون الا بعد التعليم الجيد في أستخدام البندقية وصمام الأمان ومعرفة العقبات من الخبراء وفي كل الأحوال لا ننصح بالغطس منفردا.