الخميس، 25 سبتمبر 2014

اسعار معدات الصيد




انواع مكن الصيد والبوص:

انواع معدات الصيد اللازمة للبحر انواع منها لا يصلح الا لصيد الشاطيء فقط وهي نفسها المستخدمة في صيد المياه الحلوة الترع والنيل فوق الكباري وهناك انواع اخرى للجيجنج والجر ونحن هنا في هذا الموقع لن نستطيع ان نسؤد جميع الأنواع والماركات لأنها تتعدى الاف الماركات ولكننا سنحاول جايدين ان نفرز الأنواع الشائعة والمتداولة في مصر وبقية الدول العربية مع مراعات تغير السعر لذلك السعر سيكون بالدولار مع تفاوت بسيط في الأسعار من تاجر لتاجر اخر وهو العادي في مجتمع التجارة . 


إعلاناتإعلانات


                                                                           


بانكس 4000 5000 7000 banax




يعتبر البانكس بجميع انواعه الكوري ويجب ان يكون محفور على ظهر المسند صنع في كوريا يعتبر ذا قوة فائقة وله عيوبه ومميزاته مميزاته ان اغلب تروس الماكينة من المعدن والنحاس مما يجعلها مقاومة لعوامل الشد والجذب ونادرا ما تتأكل التروس مع عامل الزمن ونعتقد ان عمرها الأفتراضي مع مراعاة عملية الصيانة الدورية يزيد عن 10 سنوات ولكن من عيوبها الشائعة ان البيك اب يجب ان يتم ربطه في كل طلعة للصيد لأن المسامار الذي يربط الفرامل ضعيغ نوعا ما وثاني عيب لها انها لها خشونة خاصة او ثقل معين في الجر لا يوازي عدد الرولمان بلي والذراع الذي في الماكينة له هزة او ترنح معين مما يسبب مع الوقت ضعفهولكننا لا نغفل قوة تحملها وصلابتها ولكنها ليست رقم 1 بالنسبة للسعر وتتراوح اسعارها بين 30 الى 45 دولار امريكي وهي انواع متعددة 4000 و 5000 و7000و8000 ولكن اكثرها شيوعا واستخداما وميزة ال 5000 وسعرها الأصلي بما يعادل 380 تقريبا او قد يزيد تبعا لتغيرات السوق .



طريقة الصيانة



 فتح الماكينة  مرتين في السنة من الداخل وملأها بالشحم الأصفر الناعم وليس الأسود حذاري من الأسود ولكن بشرط هو كبس الماكينة بالشحم قدر ما تستطيع واعدك بانها ستعيش معك ابد الدهر .


ولكن بشرط عندما تشبك في الصخور لاتحمل على الماكينة لف الخيط على يديك وحمل بقماشة حتى لا تجرح حمل على يديك وستعيش معك الماكينة لكي تحافظ عليها.


ولا تنسى غسيل الماكينة  بالماء الحلو بعد كل عملية صيد دون فتحها واغسل البوصة كذلك كي لا تصدأ الحلقات واياك والكسل.



فايكنج



فايكنج viking
لها نوعان شائعان منها اوحد رولمان بلي ومنها ثلاثة رولمان بلي وترسها نحاس الا انها ايضا يعبها الخشونة ونحن عندما نتكلم عن الخشونة ليس المقصود بها خشونة يستحيل معها جذب السمكة لا المقصود بها انها ليست بالنعومة الفائقة التي تجعل الصياد يحس بالرفاهية ولكنها عملية من ناحية قوة التحمل وهي ماكينة قاسية للمهملين الذين لا يطيقون عمليات الصيانة الدورية فهي مثالية بالنسبة لهم وسعرها حسب حجماه واحد رولمان بلي كوري اصلي 18 دولار تقريبا في مصر وثلاثة رولمان بلي 35 دولار تقريبا مع مراعاة تفاوت الأسعار .

المكن الصيني


magnus








ball baering 4 وهي من احسن المكن الصيني بل قد لا أبالغ  انها توازي الكوري في الجودة بشرط الصيانة وهي مكينة قوية جدا جدا جدا وعن تجربة مع التسقيط

 والدنيس والقراض خمسة كيلو وسحبها قوي جدا جدا جدا وهي احسن مكينة صيني في السوق وسعرها مناسب جدا الا ان يعبيبها انها اختفت من السوق المصري تقريبا ولكن لها عيوبها ايضا يعتبر الذراع من معدن غير مقوى فمع قوة الشد قد ينكسر الذراع من عند زر ثني الذراع فهذه القطعة من معدن التوتيا بالأضافة الى ان معدن جسم الماكينة في حد ذاته ضعيف بالنسبة للكوري ولكنها نفس الجودة وللأسف انها انعم في الشد من الكوري ولكنها مختفية من الأسواق وهل ما هو موجود الآن في الأسواق نفس الجودة فهذا عيب المنتجات الصيني ان او دفعة تنزل الأسواق تكون ذات جودة عالية الى ان تأخذ ثقة العميل وتختفي الجودة نهائيا .


شوركاتش sure catch







اثبتت هذه الماكينة جدارها بأحتراف وبصراحة اراء المستخدمين لها لم يشكو احد منها ولكن لا ننسى انها حديثة في السوق ولذلك لا نستطيع ان نحكم عليها الحكم النهائي ولكن تكوينها من الداخل يعطي لها الجودة وهي تصلح لصيد الشاطيء وعرض البحر وسعرها لا يزيد عن 30 دولاو وتبدأ من سعر 170 الى 300 حسب قوتها وعدد الرولمان بلي وبالمناسبة لها ضمان في مصر .



سينجنول 



اعتقد انها من المكائن ايضا الصيني التي اثبتت جدارتها بقوة في 7 رولمان بلي ويوجد منها 8 رولمان بلي ولكن البعض يشكو من ال 8 ولكن المجربة من الصيادين هي 7 رولمان بلي وهي جيما من الداخل كله من المعادين القوية التي تتحمل معك ولا تصدأ وسعرهخا بالنسبة لجودتها ممتاز 19 دولار تقيبا او من 170 جنيه مصري الى 200 جنيه مصري وهي تصلح لصيد عرض البحر من القارب وصيد الشاطيء ولكن وزنها ثقيل بالنسبة لحجمها وهذا بسبب انها محملة بالمعادن وليس هذا عيب فكل صياد وله ما يفضله في الثقل .



مكائن الصيد الياباني



بنظرة فاحصة وعن تجارب الأخرين هل ترى فرق واضح بين مكائن الصيد الكوري والياباني بل هو السمعة الطيبة لليابان في العمر الطويل بمعنى ان افلبية المنتجات اليابانية تتمتع بالعمر الطويل ولكن بعد تغير نطاق الصناعات في العالم ولكس تستطيع الشركات منافسة الشركات الصينية والكورية فلن نجد هذا المعنى سيتقارب العمر مع الكوري وطبعا نظرا للسمعة فاسعر المكائن الياباني يعتبر ضعف سعر الكوري ويفوقه في الجودة قليلا ولكن ليس هذا القليل ما يعمل على فرق السعر .


انواع المكائن الياباني المتداولة في الصيد 



دايوا daiwa






نعتقد انها من اشهر ماركات اليابان في قوة التحمل وهي لصيد الجيجنج والكاستنج والشاطيء ولها قوة صلابة متينة بمعنى تستطيع سحب اوزان ثقيلة من الصخور وليس السمك فقط ولكن عيوبها انها ان تعطلت لن يستطيع عامل الصيانة ان يرجعها كما كانت فالمعادن التي تحتوي بداخلها متعددشيمانوة وليست متوفرة بنفس الجودة .





شيمانو shimano






منها الياباني ومنها الكوري والأصل وليس الأصلي ياباني وهي من العلامات المميزة في الصيد وهي ماركة متخصصة في جنيع ادوات الصيد من احزمة للجر وبوص وشباك وخيوط وبالنسبة للشيمانو لها قدرة في التحمل وتروسها من النحاس الصلب وسعرها يتراوح بين 45 دولار الى 120 دولار حسب الحجم والنوع وبالنسبة للوطن العربي هذا هو الحجم المنتشر وسعره لا يتعدى 70 دولار او 650 جنيه مصري .



المكائن الفرنسي والأنجليزي الأماني 






الميتشل والدام والمانشستر

 غالبا لا يقتنيهم الا من اصبح عاشقا للصيد وضاع منه اسماك كبيرة بسبب ان جودة عدة الصيد في الماكينة رديئة فأذا كنت في بحر في من الأسماك الكبيرة التي تتخطى العشرة كيلو جرامات فا عي هذه الماركات تتحدث عن نفسها الا ان المستهلك لا يعجبه الأرقام التي تتحدث بها هذه الشركات عن اسعارها 200 دولار فما فوق ولكن جودة لا يفوقها جودة وخبرة حقيقة لذلك كل على حسب هواه وقدرته المادية وله ان يختار .


ا

الصيد في النوات

جدول النوات 

هذا جدول نوات البحر الأبيض المتوسط 
وسأشرح فيه مميزات وعيوب كل نوة تقريبا في تأثيرها على عملية الصيد وقوة احساس السمكة بقرب النوة وعيوب المراكبية في بعض الأحيان ولكن بدون تجريح او زعل فليس الكل سواء .




نوات البحرالأبيض المتوسط ( الأسكندرية ) وتأثيرها على عملية الصيد.

9\30 رياح الصليب
وهية في نظري بداية دخول الدنيس وهجوم الشراغيش الكبيرة ولكن في هذا الوقت انصح بطعم الجمبري الشطنارة مع الشراغيشز10\20 رياح الصليبة وهو وقت ظهور الدنيس وبكثرة في جميع شواطيء الأسكندرية وانصح بالدود الأبيض مملح وسترى الفرق ان شاء الله .
11\16 المكنسة يعرفها جيدا المخضرمين في الصيد فهي نوة السمك ( المنخشش) بمعنى هي اول نوة ممطرة وبغزارة والأسماك الكبيرة لا تتأثر بالنوات بنفس درجة تأثر السمك الصغير الذي يمتنع عن الأكل قبل النوة بيوم تقريبا وخاصة في الأعماق (التسقيط) وفي هذه النوة يدخل الماء ورمال البحر بغزارة في خياشيم الوقار والقاروص فتجد اغلبية السمك الكبير بجانب الشاطيء لكي يستعيد توازنه فالسمكة تكون مقلوبة على ظهرها وفي شبه حالة اغماء. 


إعلاناتإعلانات



11\22 باقي المكنسة هو موسم الدنيس وقلة نوعا ما في الشراغيش واعلم دائما ان اماكن الدنيس في الشتاء هية نفسها اماكن المرمار الخشابي .
12\04 قاسم وبعد نوة قاسم اعتقد انه الوقت المناسب للتسقيط على الدنيس والبحث عنه ولا تنسى العقر الطازج الطازج او حفظه طازج.
12\19 الفيضة الصغيرة لا زلنا في دنيس التسقيط وهنا دخلنا في موسم الغزيلة المتوسطة .
12\28 اعياد الميلاد في نظري من احسن نوات الصيد على الشاطيء قبلها او بعدها فالدنيس هنا يكون باحجام كبيرة (وحايد) ولكن ليس بالكثرة كما في التسقيط.
1\02 راس السنة وهو بداية وقت الدنيس في الساحل الشمالي مارينا مراقيا شط الصفا والصيد ليلا .
1\12 الفيضة الكبيرة وهو موسم الغزيلة وشراغيش الغزيلة والشاخورة والمكرونة (تسقيط) من بحري الى شهر 07 
ثم باقي النوات لا يوجد بها تميز في موسم معين والصيد عادي ليس كالصيد في منتصف شهر 9 مثلا الى اواخر 11 بل صيد لا بأس به اما من شهر 3 الى اواخر 5 فالصيد من على الشاطيء فاشل عدا المرمار في الساحل الشنالي.

تمليح الجمبري


طرق تمليح الجمبري العقر ( حفظ الطعم)


اما الطريقة المثلى لتخزين الجمبري العقر فهي كما يلي 



نقوم بشراء العقر طازج ثم نخلع منه الرأس ثم نغسله جيدا بالماء ثم نصفيه من الماء لمدة خمسة دقائق ثم نقسمه على اكياس حسب طلعة الصيد ونضعه في البراد ( الفريزر)  وبهذه الطريقة لا يسود مع الشمس بالأضافة ان وجود الملح سيحافظ عليه ولا يجعله جمبري مملح وبالتالي يصبح يابس من السوائل اللازمة له لكي يستطعمها السمك وخاصة في صيد الوقار والغزيلة لأن كثيرا منا ما يجد صعوبة في شراء العقر صباحا وقت الطلوع للصيد واذا وجدناه عند بياعين الطعوم سنجد الكيلو ب 30 جنيه في حين انه يصل الى 15 جنيه والصياد اولى بالزيادة وكلا على حسب مزاجه انا اقول ما انا افعله . 




إعلاناتإعلانات



اما طريقة تمليح السردين 




السردين الروسي السردينلا المفروض انه طعم الساحل الشمالي المفضل نقوم بشراء السردين من شارع الأمام مالك في محطة مصر اخر شارع الأمام مالك عند السبيعي للأسماك المجمدة ثم نخليه من العمود الفقري ليصبح سمك فيليه ونضيف عليه الملح الخشن ونضع تحته الجرائد وانصح بالقيام بهذه العملية وهو داخل الثلاجة لكي لا يجف من الشمس وهذا غير مرغوب للسمك ثم نقطعه على حسب حجم السلاح.
والسردينيلا غالبا ما يتم تمليحها وهي مجمدة لكي لا تصفر ونحتفظ بها مجمدة مملحة في ورق الجرائد اما السردين المحلي ( البلدي) فهو  لسمك الجرجار في صيد التسقيط في ابوقير اما عن الساحل الشمالي  السردينلا  اما الطعم المفضل للسمك الكبير في الساحل والأسكندرية هو دود البحر المملح صدقوني ورقم اثنين في الساحل برغوت حي ونطاط حي في الأسكندرية .


طريقة صيد النطاط بالعياشة 



هي كما نراها في الصورة سنجد من فوق جيب صغير نضع داخله الخبز البلدي ونقفل عليه الجرار( السوستىة)
ثم نربط حبل طويل بأحكام لا يقل طوله عن 6 متر ونضعها بين البلوكات التي تدخل فيه فيها الماء بهدوء اي الصخور الغير متعرضة لموج البحر المباشر بل تلك الصخور في الصف الثالث او الثاني لو كان البحر هاديء وننتطر عليها نصف ساعة وارفع العياشة ستجد النطاط بداخلها اطعمه في السنار وارمي العياشة ثانية لتجلب المزيد

ارقام مراكب الصيد في الأسكندرية




وفيما يلي جدول بقاعدة بيانات المراكبية في الأسكندرية منقول من جروب محبي الصيد بالأسكندرية على الفيس بوك
(ارقام مراكب التسقيط في الأسكندرية)

إعلانات

إعلانات

 ارقام وهواتف مراكب ميامي وابوقير 



ارقام مراكب بحري





ارقام مراكب المكس


عناوين وارقام محلات بيع معدات الصيد في الأسكندرية


















محلات الطعم في الأسكندرية













صيد التسقيط

صيد التسقيط

ثانيا : صيد التسقيط


طريقة صيد التسقيط 
والسلاح المستخدم 
والطعم المفضل 
وعيوب اصحاب القوارب 
وارقام المراكبية في الأسكندرية 


طريقة صيد التسقيط 

يطلق عليه صيد التسقيط لأن الصيد فيه لا يعتمد على القاء الرصاصة من الشاطيء بل التنزيل الى  قاع البحر وحسب العمق الذي يصله القارب فهناك نوعين من التسقيط هناك الغزيلة على العائم وهناك الأثر برمي المرساة على الصخور لتثبيت القارب
فالنوع الأول وهو الغزيلة يكون في اعماق تتجاوز الخمسين مترا اما الثاني يكون على الوعرات اي المناطق الصخرية والتي تزيد عمقها عن 20 مترا فاكثر وساتكلم عن النوعين .

الصيد على العايم (الغزيلة او المرجان)

بالنسبة للغزيلة تذهب ومعك عدد من الأفراد ويتم المشي بالمركب لمدة ساعتين ونصف او ثلاثة على حسب الى ان يتغير لون الماء ليصبح لونه فيروزي لأن الاسكندرية لم تعد تصبح ذات المياه الفيروزية ثم ما ان يصل القارب للمكان المراد الصيد منه ويحدده البحار تبعا لجهاز تحديد المواقع او لخبرة البحار ثم يقوم الجميع بالجلوس صف واحد ويقوموا بالتنزيل وتكون الرصاصة او الثقل يجب ان لا يقل عن 100 جرام  ويكون عدد السنانير لا يقل عن 6 لأن النزول يكون بمسافة 60 متر فيأخذ وقتا فمن الأحسن ان تملأ عدد السنانير لتملأ الثلاجة .



وطريقة صيد الغزيلة في نظري بعد التنزيل يجب عمل مسافة اثنين شبر زيادة على الخيط ( بوش ) ولا تمسك الخيط بيديك نصيحتي بل امسك الماكينة او بوصة الصيد وركز بنظرك على ( اللبلوب) واحسب حسابات عدد السنانير وستجد عندما ينزل الطعم ويصل للأرض انتظر قليلا وسيبدأ السمك بالدخول عليك انظر الى اخر البوصة اللبلوب وستجد هزة مع كل سنارة تؤكل ارفع رفعة سريعة ضيقة ( نتش ) وعندما تنتهي من الرفعة عد كما كانت البوصة اي نزلها ولكن بهدوووء لكي لا يقع ما امسك في السنانير من سمك واحسب عدد السنانير فمن المفروض ليس من اول هزة تقوم بالطلوع بل يجب ان تملأ السنانيير ويجب ان تطلع بسرعة ثابتة حتى لا يقع منك السمك اما بالنسبة لعدم مسك الخيط فهناك من سايستغرب كلامي هذا لماذا لأن مسكك للخيط ووجود سمكة معك ماذا ستفعل ستترك لخيط بسرعة لكي تمسك بذراع ماكينة  الصيد لسحب السمك ( لحظة تركك الفجائية للخيط هو يساعد السمك على الأفلات ) ويطلق عليها بالعامية ( سوستة ) وكل طبعا له طريقته في الصيد .



وبصراحة مميزات الغزيلة ان المركب عائم على سرعة الريح وبالتالي تنوع للأراضي التي يكون فيها السمك بمعنى الوعر في الغزيلة يحمل كثيرا من الخيرات والأحجام السوبر من الأسماك فلو كانت شراغيش ستكون مرضية اما لو كان اخطبوط فبصراحة لم اجد من اصطاد اخطبوط صغير من الغزيلة بل كله كان ثلاثة او اثنين كيلو واكثر بالأضافة الى الحصيلة من السمك غالبا ما لا تقل عن ثلاثة كيلوهات .



عيوب الغزيلة ان متعة الصيد نوعا ما مفقودة لأن بعد المسافة يؤدي لبعد الأحساس بالسمكة من ناحية حساسية اليد والعمق الكبير كوجود اربع او خمس سمكات في المرة يتعب اليدين في عملية الشد بالأضافة لثقل الرصاصة وثاني اكثر الأمور عيبا في صيد الغزيلة قلة وقت الصيد فالمسافة في الذهاب من الساعة السابعة والنصف الى العاشرة صباحا ثم اعلم انك لست ذاهب للصيد في الجنة بل كل ما اختفى السمك نقوم بتغيير المكان الذي يستغرق في كل تغييرة ثلث ساعة ونصف ساعة ثم العودة الساعة الثانية ظهرا فمجموع ساعات الصيد الصافي تقريبا ثلاثة ساعات ونصف وهذا لا يشبع الهواية في نظري .


صيد الأثر


هو النوع الثاني من صيد التسقيط وفي نظري هو الصيد الحقيقي المعتمد على الفن وسرعة البديهة للصياد وهو المتعة الحقيقية وفي هذا النوع من الصيد فان بمجرد ركوبك للمركب فقد لا تتعدى الساعة لتصل لمكان الصيد المراد فيقوم البحار بضبط قاعدة المركب على نقطة الجهاز لأن انحراف المركب عشرة او خمسة مترات عن النقطة يؤثر جذريا على عملية الصيد لذلك يلزم بحار محترف لهذه العملية فتحديد النقاط هو اهمها ثم تنزل الرصاصة التي يكون وزنها 60 جرام غالبا وعمق النزول لا يتعدى الثلاثين مترا غالبا فتجد هنا الأحساس بالسمكة عالى جدا فهزة بسيطة من السمكة تساوي زلزال في البوصة واذا كنت محترف فتستطيع ان تحدد النوع الذي يأكل الطعم من طريقة هزته واكله للطعم وصيد الأثر هو صيد التنوع حلا ليف حلابيش شراغيش بدروة شاخورة جرجار دنيس سبارس شاخورة ولكن كل هذه الأنواع ثانوية الأساس شراغيش او دنيس وفي بعض الأحيان موزة ولكنها سمكة رخيصة غير مفرحة للصياد في نظري . 



إعلاناتإعلانات


اماكن صيد التسقيط في الأسكندرية


اولا ابوقير

كان في الماضي من احسن اماكن الصيد وكان فيه الخير كثيرا وكان في الشتاء ابوقير تعتبر جنة الدنيس بالنسبة للصياد اما اللآن في نظري اغلب الوقت اصبحت قاحلة ولكن في شهر 11 و 12 اذا كنت مع بحار محترف فستجد ما نبحث عنه جميعا وهو الدنيس في  ارض الخمسين او الحصوة او الوعرة التي يقابلها من خلف جزيرة نيلسون من ناحية البحر المفتوح وقد يدخل عليك اسراب الشاخورة البلدي الكبيرة والتي تدخل بكميات هائلة اما الموسم الثاني في نظري من اواخر شهر 3 الى اواخر 5 هنا في الغرق اي المياه العميقة ستجد الشراغيش الرشيدي الكبيرة والتي تزن كل خمس او اربع سمكات واحد كيلو جرام ولكن ملاحظة مهمة يجب ثم يجب ان تحضر الجمبري العقر الطازج لكي لا تندم وخاصة مع الدنيس فهو دواء له العقر الطازج وخاصة في الأعماق مع العلم ان الدود ليس له اي قيمة في صيد التسقيط وعن تجربة ولكن الجمبري النطاط او البلانس يستطيع ان يخرج الوقار والعضاض من جحره ويحضره اليك على السنارة على طبق من فضة .

ثانيا بحري

اعتقد ان بحري لا زالت تحتفظ بخيراتها وخاصة في الوعر او صيد الأثر من شهر 7  الى شهر 11 يكون الصيد على الأثر وبصراحة هو موسم جيد جدا للشراغيش والحلابيش صغار الوقار ولكن هل تتحمل الحر هنا السؤال الجو يكون صعب جدا جدا في شهر 7 و 8 لذلك انا افضل النزول في شهر 9 الى شهر 4 فا من شهر 10 الى شهر 11 في بحري انا اسميه شهر الغلطات او السمك الذي نحلم به عضاضة كبيرة وقارة كبيرة فهو فعلا شهر ممتاز للصيد بالطرق غير التقليدية بالسمكة الحية تأتي بسمكة حية شرغوش او موزة وتضرب السنار في لحمها بدون ان يلامس عمودها الفقري لتظل حية وتأتي بخيط مقاس 100 او 80 ورصاصة 10 وتربط خيط السلاح بطول 2 او 3 متر حتى يصل السنار قبل الرصاصة بنصف متر وتلقي بالسمكة الحية بشرط ان تكون جالس على اخر المركب لكي لا يتعقد خيطك مع من بجوارك فالصيد ادب واحترام وتتوكل على الله وتسمي بأسم الله .

ثالثا المكس

 الصيد هناك على الغزيلة والعمق هناك لا يقل عن 60 متر لذلك الرصاصة او الثقل لا يقل عن 150 جرام ولا يوجد ظليلة للشمس ولكن السمك هناك بأحجام وفيرة ولكن يعيبها ان مدة الصيد الصافي في الوقت لا يتعدى ثلاثة ساعات 




اما من نصف شهر 11 الى اواخر 5 فيكون الصيد على الغزيلة او المرجان كما شرحت سابقا ولا تنسوا العقر الطازج وسوف اشرح فيما بعد طريقة تحضيره وتخزينه ليظل طازج وخاصة في الغزيلة.




الصيد في البحر المتوسط

طريقة صيد انواع سمك البحر المتوسط


ساتكلم على ما انا افهم في صيده بحكم خبرتي وبلا نقل او تاليف وانما عن تجربة .

اولا الدنيس



طريقة صيد سمك الدنيس


في نظري هو ملك الاسماك لأن الحصة منه لكل صياد ان عرف سر صيده وجلس على ارضه قد يتعدى حصته في اليوم الواحد ال 5 كيلو واكثر في بعض الاحيان الدنيس اولا طعمه المفضل ومن حكم تجربتي دود البحر الابيض والكيس فيه واحدة طويلة او اثنان بنفس الطول واعتقد ان الدنيس يفضل اكل الدود مملح وطريقة تمليحه وهو حي نضعه على ورقة جريدة ونضع فوقه الملح ويفضل الملح الخشن حتى لا نفقد عصارته ونضعه لمدة نصف ساعة ثم في الفريزر . 


إعلاناتإعلانات




والسلاح المستخدم في صيد الدنيس كفتة من مقاس 6 الى 2 او كرش من مقاس 4 الى 1 ولكن انا افضل احسن نوع سلاح وهو سلاحي المفضل ولكني نادرا ما اجده هو الكرش الملووء ذو الذراع القصير وطريقة صيده سلاح تحت الرصاصة مقاس 6 او 7 كرش ملووء ثم نرمي وبعد ربع ساعة من الرمي سوف نجد السمك تنغز الخيط ثلاث مرات متتاليه والفرق ما بين كل نغزة ونغزة اربع او 5 ثواني لا تقم باي حركة وبعدها قم بالعد الى 25 ستجد النغز ورا بعضه البعض وهنا ارفع البوصة وتوكل على الله ولم الخيط بثبات ومستوى سرعة واحد لأن الدنيس سمكة فمها كل عظام لذلك انا اعتمد على بلعها للطعم وثاني شيء يجب ان نبوش الخيط لأن اول ضربة للدنيس اذا احس بشدة او ان ما يأكله طعم مربوط في خيط او اي امر مريب فلن يكون السمك من حظك فهي سمكة جبانة جدا وذكية جدا ولذيذة جدا وفي نفس الوقت كريمة جدا مع من يحترم ذكاءها انه الدنيس يا صديقي حلم كل صياد وربي يرزقكم منه الكثير وسوف لن تذهب للصيد الا في موسمه فأنا ادمن صيد الدنيس بل ان موسم الصيد هو الشتاء لصيد الدنيس انه الدنيس الذي يسهرني الى الصباح بلا كلل او ملل فالسمكة موجودة موجودة ان شاء الله ما دمت في موسمها ومهك طعمها وسلاحها الدنيس.





طريقة صيد الشراغيش


سمكة تحب البوش في الخيط بل تحب ان تترك ماكينة الصيد ملقاه في البحر وتذهب لمشوار وترجع ستجدها بانتظارك بمعنى سمكة تحب ان يكون خيط السلاح طويل متر الا ربع تقريبا والسلاح الممتاز لها كرش ملووء مقاس 8 او 7 وهي عند اكلها ستجد زلزال يهز البوصة ورد عليها اما حكاية السلاح الملووء فانه فنان مع الشراغيش لأنها سمكة مزاجية جدا غالبا ما تأكل بلا شهية او بدلع من فوق اطراف الطعم وهنا السلاح الملووء يقوم بدوره المناسب وطعم الشراغيش حسب الموسم فمن شهر 5 الى 9 الدود حي او مملح اما من شهر 10 جمبري البلانس او الشطنارة وهو يشيه النطاط ويعيش مع البرغوت وفي الشتاء النطاط ثم الدود الابيض هو طعمها المفضل وبالمناسبة الشراغيش من الأسماك المتواجدة طول العام تقريبا ويختلف الصيادين على طعمها المفضل فانا وجدت من يصيدها بلحم سمك الكبريت المملح ولا تستغربوا وكان يأخذ منها الأحجام وهناك من يفضل العقر المملح وهو ممتاز جدا في النوات والشراغيش سمكة تحب ان يتشرد الصياد من اجل الحصول عليها بمعنى الشراغيش سمكة مرهقة تحب التواجد في الأماكن الصعبة من ناحية الوعر القاسي او البحر الهائج ثم وهو قمة التشرد بالنسبة لكل صياد عمق النوة وتنزل لها في بيتها اي صخورها ووعرها وبشرط ان يكون الشتاء غزيرا كثيرا واعدك بانك ستاخذ منها الكمية التي ترضيك انها الشراغيش وحتى في صيد التسقيط تتواجد بكثرة في الوعرات او الصخور التي تقطع ربطة الصياد وهو ما يطلق عليها مقبرة الرصاص ولكن انا في نظري ان الشراغيش عندما تقرر ان تفتح فمها فانها تأكل الطعم بلا رحمة وعن تجربة واحسن المياه او حالة للبحر لصيد الشراغيش هي حالة البحر الذي يكون ساكن في الأعماق ثائر عند الشاطيء ( نافخ ) على وشك قيام النوة فقبل قيام النوة بساعات اذهب لمكان الوعر وسوف ترى بنفسك شراهة السمكة وتحديها للطقس .

المرمار والجلانفيش


اولا سلاح كفتة مقاس 10 او 9



ثانيا برغوت او دود بحر ولكن الدود عيبه انه لن يكمل معك اليوم لأنهم سمك شره جداجدا وطريقة الربطة ثلاثة اسلحة فوق الرصاصة والثالث للجلنفيش ورابع تحت الرصاصة للمرمار الخشابي ثم ترمي رمية قوية وتنظر نزولها الى الماء وتقوم بالجرجرة او السحب الخفيف بالماكينة قليلا قليلا ستجد ان الضرب بدا انتش ورد فيها واحسب عدد طعماتك واكمل السحب الخفيف الى ان تمتلىء السنانير فهنا اطلع وتوكل على الله وستجد السمك بعدد طعماتك ان شاء الله ومواعيد المرمار الخشابي في اليوم فجرا حتى التاسعة صباحة ثم يعاود الدخول من الواحدة الى العصر ولكن المرمار يحب اي طعم فهي سمكة شرهة جدا جدا اما الجلنفيش فهو يحب حركة الطعم والغالبية تصيد الجلنفيش على العائم وهي طريقة غير مناسبة للشاطيء الرملي لذلك اربط ثلاثة اسلحة والسلاح العلوي سيكون للجلنفيش وباقي السنانير لسمك المرمار .


طريقة ربط السنار

طريقة ربط السنار ونوع الخيط

انا في نظري احسن طريقة لصيد الماكينة وخاصة في الوعر القاسي هو ربط شعر السنار فوق الرصاصة بشبرين او شبر ونصف ثم ينزل السلاح ويتدلى تحت الرصاصة بستين سنتي او اربعين تقريبا هي طريقة صيادة بصراحة وخاصة مع شراغيش الوعر والدنيس الملكة .
اما بقية الطرق معروفة فا صيد الساحل ثلاثة اسلحة فوق الرصاصة وسلاح تحت الرصاصة طول كل سلاح شبر ونصف تقريبا .



وبالنسبة لليدوي او الصيد اليدوي غالبا تقيس العمق ما دام لم يتعدى 8 متر المهم اقسم العمق على اتنين وزيد عليه نسبة 10 % بمعنى ( لو القرار 8 متر يبقى بين الفلة والسلاح 4 متر وربع نص تقريبا ) وطول السلاح ما دام ليس للبطاطا انا في نظري زوج واسع مترين مقسوم على اتنين . 



إعلاناتإعلانات





اما السلاح المستخدم في البحر المتوسط اربع انواع تقريبا كالتالي :

كفته

كرش

شليط للصيد اليدوي فقط

كرش ملووء
وهو احسنهم

وهناك عدة انواع منه
مثل

وايضا


التلوث البحري

التلوث وتاثيره على عمليات الصيد 

الأهمال البيئي من اهم عوامل التي تؤثر على وجود الأسماك في المياه وبخاصة في مصر وبالأخص الأسكندرية حيث ان مياه المكس التي كانت محملة بالطمي القادم من منابع النيل اصبحت صرف مصانع كيميائية ملوثة للطبيعة البحرية فالقوانين في الأسكندرية تحتاج الى مراجعة صارمة من جانب المسؤوليين فمعدل التلوث البحري في الأسكندرية بالفعل بدأ يؤثر على تواجد الأسماك وهذا الجدول يفيد فترة تحلل العناصر الصناعية في البحر لمعرفة مدى الضرر البيئي لألقاء كيس او مخلفات صتاعية .





فلا لألقاء المخلفات الصناعية في البحار.


الحمل والفساد

ظاهرة القمر والحمل والفساد:

ظاهرة الحمل

أكل السمكة بوفرة  اما ظاهرة القمر فسأحكي من حكم خبرتي وليس من حكم كلام المواقع بل واقول صدقوني عن تجربتي الشخصية . 


إعلاناتإعلانات



اولا الحمل هو تيارات قوية تحت الماء وهذا التأثير ياتي من حركة القمر والمعروف ان الحمل غير صالح للصيد من القارب ( التسقيط ) لوجود تيارات قوية تحت الماء تتسبب بتعب وهروب الأسماك حيث انه من المعروف ان الأسماك الكبيرة فقط هي التي تأكل اما الأسماك العادية فلا تتواجد الا عند الشاطيء .

ظاهرة الفساد


وهي عكس ظاهرة الحمل تضعف التيارات البحرية وتذهب الأسماك الى القاع ( التسقيط ) وتأكل السمكة بوفرة .

ايام الحمل والفساد

ولمعرفة ايام الحمل والفساد احسب حسبة بسيطة على اصابع يديك من اول يوم 5 الى 11 اي تقريبا ستة ايام فساد وبعد 11 اضف ستة ايام حمل نوصل ليوم 18 ثم اضف سبعة ايام ونكون فساد وهو يوم 26 ثم سبعة ايام حمل يكون يوم 4 وهكذا اعرف الحسبة من يوم 5 عربي ستة ايام + ستة ايام = فساد حمل 
سبعة ايام +سبعة ايام=فساد حمل 

تأثير ظاهرة الحمل والفساد على عمليات الصيد 

عمليات الحمل والفساد في نظري تؤثر جدا على عمليات الصيد ولكن في البحر الأحمر والخليج العربي فقط وهذا من خبرتي في صيد الشاطيء والتسقيط اما في البحر المتوسط تكاد تكون معدومة بالنسبة للصيادين مادام على عمق لا يزيد عن 80 متر تقريبا لأن البحر المتوسط اصلا هو اقل البحار تأثرا بالمد والجزر ولكن المؤثر في البحر المتوسط على عمليات الصيد هو اكتمال القمر سواء نهارا او ليلا طبعا وهو الأساس فانا كصياد متقن للهواية لا اذهب لصيد الشراغيش او اي سمك والقمر بدر وخاصة في التسقيط فالسمك لا يأكل لا يأكل لا يأكل بتاتا الا بعد منتصف النهار بمعنى ان الصيد في التسقيط والقمر بدر هو ضياع للوقت فالسمك لا يدخل على الطعم الا بعد الواحدة ظهرا تقريبا اما صيد الدنيس بالعكس انا انصح به مع القمر وانا اعلم انا خبرتي ممكن ان تكون غريبة عن ما يعرفه الصيادين ولكني احكي خبرتي بما يرضي الله ولا ابخل بما اعرفه في الصيد .



جدول المد والجزر والوقت المناسب للصيد



عملية المد والجزر تؤثر في البحرالأحمر والخليج العربي اكثر مما تؤثر في البحر المتوسط ولكن التاثير هنا في بحرنا يكون محسوبا ايضا وخاصة في الساحل الشمالي فعملية المد تجد معها هجوما للسمك بلا هوادة والعكس صحيح وهنا ساحسب معكم مواعيد المد والجزر في البحر المتوسط وانسب الساعات لصيد السمك .

حسابات المد والجزر

العملية بسيطة احسب من اذان المغرب كل ستة ساعات ونصف تقريبا مد وجزر نبدأ من اذان المغرب قبل الأذان بنصف ساعة تقريبا تبدأ عملية المد وتصل لذروتها في خلال ساعتين تقريبا وتبدأ بالأنحسار بعد اربع لساعات بمعنى ان اليوم 24 ساعة مرتين مد مرة في المغرب ومرة فجرا ومرتين جزر مرة ليلا ومرة ظهرا ويحلو الصيد في المد ولكن البحر المتوسط لا يزيد مستوى المياه فيه عن 40 سنتيمتر تقريبا مع ان في بعض البحار يصل الى 4 متر واكثر لذلك نحن لسنا من المتاثرين بعملية المد والجزر في البحر المتوسط حيث ان تاثيرها في الصيد ضعيف جدا ولكن تظهر تاثيرها في الساحل الشمالي فأنا في تظري ان الخير هناك لازال موجود فالسمك يعيش بحرية في مياه بعيدة عن التلوث والدليل ان كل الصيادين في الأسكندرية يعلمون جيدا ان هناك ظواهر اختفت من بحرنا فأختفى مرور سمك كبير على الشاطيء يجري خلف سمك صغير ( قرص) مع ان هذه الظاهرة موجودة وبكثرة في الساحل الشمالي.

مواسم الصيد

مواسم الصيد في الاسكندرية

من شهر 9 الى اواخر شهر 1 موسم الدنيس وهو سيد الاسماك فكله كرم وعندما يدخل عليك يعطيك كميات مشبعة ولكن المهم ان تكون مستعد له من الطعم ودود البحر المملح في نظري هو احسن طعم له والاسمعلاوي الطازج   لا يستطيع سمك الدنيس مقاومته اما بقية الطعوم من نطاط جرايات جراجولة سردين  فأن أكله فهو يأكله لجوعه وكثره في الماء بمعنى ( ان كدة كدة السمكة واكلة وحاضرة ) اما الدود فحتى لو كانت السمكة رافضة للأكل فلن يستطيع مقاومته ما دامت السمكة موجودة بالفعل وسوف احكي عن طريقة صيد سمك الدنيس بالتفصيل فيما بعد.

اما مواسم السمك في الأسكندرية كالتالي:

من شهر 5 الى شهر 9 موسم الشراغيش وبكميات اما فيما عدا ذلك فهي طوال العام متواجدة
من اواخر 9 الى 1 الميرا الكبيرة واسراب لكن في الساحل الشمالي او التسقيط
من شعر 6 الى اواخر 9 البطاطا وتبدا توصل للحجم المثالى وبكترة في شهر 8 و9
من شهر 1 الى اواخر 6 الغزيلة وهي سمكة اعماق نصطادها بالتسقيط








حالة الطقس والجو المناسب للصيد









قبل معاينة الطقس احب ان اضيف معلومات من تجربتي الشخصية مع العلم اني لا افرض رايي على اي شخص من خبرتي في حالة الطقس اولا كل حالة  من الطقس ولها السمكة المناسبة للصيد  فمثلا الشراغيش تعشق طلعة النوة او حالة الطقس التي تسبق هطول المطر بساعات والدنيس صدقوني يعشق القمر وهو عكس كل الاسماك يحب القمر والمياه الكاشفة الصافية من الشوائب والمرمار الخشابي والميرا والجلنفيش يتم صيدهم بكثرة بعد النوة بساعات وبكميات ولكن ارمي قبل القش لو كنت في الساحل الشمالي فهو يحب الأماكن الغريبة في المياه المستترة تحت قش او صخور رملية .



اما اتجاهات الريح بالنسبة لصيدالشاطيء والتسقيط ابتعدوا عن اتجاه الريح الشرقي لأنه فعلا لا يصلح للصيد الا مع المرمار ولكن بقلة ولكي نعرف اتجاه الريح قف امام البحر ووجهك امامه لتعرف الاتجاهات الاتجاه الريح القادم من ناحية المنتزة شرقي ومن ناحية البحر شمالي ومن ناحية بحري وقايتباي غربي ومن ناحية الفلاحين والصحراوي جنوبي واكثر الاتجاهات الشائعة في الاسكندرية شمالي غربي يعني من البحر والقلعة او شمالي شرقي من ابوقير والبحر وعيوب اتجاه الريح في الاسكندرية ان الشمالي الغربي يجلب معه مياه المكس وللأسف هي مياه ملوثة طاردة للأسماك وجميع الاسماك البيضاء تكره وتهرب من هذه المياه وتظهر هذه الظاهرة في صيد التسقيط وعرض البحر ولكن احسن اتجاه للرياح هو شمالي غربي في نظري هو مناسب لصيد التسقيط والشاطيء ولكن بشرط بدون مياه الماكس .

احسن مواقع الطقس




ومن احسن مواقع الطقس قي الدقة موقعين



إعلاناتإعلانات




اولا