الخميس، 25 سبتمبر 2014

الصيد في النوات

جدول النوات 

هذا جدول نوات البحر الأبيض المتوسط 
وسأشرح فيه مميزات وعيوب كل نوة تقريبا في تأثيرها على عملية الصيد وقوة احساس السمكة بقرب النوة وعيوب المراكبية في بعض الأحيان ولكن بدون تجريح او زعل فليس الكل سواء .




نوات البحرالأبيض المتوسط ( الأسكندرية ) وتأثيرها على عملية الصيد.

9\30 رياح الصليب
وهية في نظري بداية دخول الدنيس وهجوم الشراغيش الكبيرة ولكن في هذا الوقت انصح بطعم الجمبري الشطنارة مع الشراغيشز10\20 رياح الصليبة وهو وقت ظهور الدنيس وبكثرة في جميع شواطيء الأسكندرية وانصح بالدود الأبيض مملح وسترى الفرق ان شاء الله .
11\16 المكنسة يعرفها جيدا المخضرمين في الصيد فهي نوة السمك ( المنخشش) بمعنى هي اول نوة ممطرة وبغزارة والأسماك الكبيرة لا تتأثر بالنوات بنفس درجة تأثر السمك الصغير الذي يمتنع عن الأكل قبل النوة بيوم تقريبا وخاصة في الأعماق (التسقيط) وفي هذه النوة يدخل الماء ورمال البحر بغزارة في خياشيم الوقار والقاروص فتجد اغلبية السمك الكبير بجانب الشاطيء لكي يستعيد توازنه فالسمكة تكون مقلوبة على ظهرها وفي شبه حالة اغماء. 


إعلاناتإعلانات



11\22 باقي المكنسة هو موسم الدنيس وقلة نوعا ما في الشراغيش واعلم دائما ان اماكن الدنيس في الشتاء هية نفسها اماكن المرمار الخشابي .
12\04 قاسم وبعد نوة قاسم اعتقد انه الوقت المناسب للتسقيط على الدنيس والبحث عنه ولا تنسى العقر الطازج الطازج او حفظه طازج.
12\19 الفيضة الصغيرة لا زلنا في دنيس التسقيط وهنا دخلنا في موسم الغزيلة المتوسطة .
12\28 اعياد الميلاد في نظري من احسن نوات الصيد على الشاطيء قبلها او بعدها فالدنيس هنا يكون باحجام كبيرة (وحايد) ولكن ليس بالكثرة كما في التسقيط.
1\02 راس السنة وهو بداية وقت الدنيس في الساحل الشمالي مارينا مراقيا شط الصفا والصيد ليلا .
1\12 الفيضة الكبيرة وهو موسم الغزيلة وشراغيش الغزيلة والشاخورة والمكرونة (تسقيط) من بحري الى شهر 07 
ثم باقي النوات لا يوجد بها تميز في موسم معين والصيد عادي ليس كالصيد في منتصف شهر 9 مثلا الى اواخر 11 بل صيد لا بأس به اما من شهر 3 الى اواخر 5 فالصيد من على الشاطيء فاشل عدا المرمار في الساحل الشنالي.

هناك تعليقان (2):

  1. عزيزى هل جربت الصيد بلحم الترسة كطعم؟ جرب ولن تندم

    ردحذف
    الردود
    1. الترسة على وشك الأنقراض ونصيحة لنا كا صيادين ان لا نشتريها كنوع من المشاركة في الحفاظ على البيئة البحرية ولا ننسى ان غذائها هو القناديل

      حذف