الجمعة، 21 أكتوبر 2016

طريقة صيد سمك السبيطي

طريقة صيد السبيطي



إعلانات
إعلانات




لصيد السبيطي اول شي المتعة نعم فهو أمتع الأسماك في شدها ومقاومتها واكثر الأسماك التي تحزن الصياد على ضياعها وخاصة مع مقاومتها وقدرتها على قطع الخيط والمعادلة الصعبة محيرة لأن السمكة حذرة جدا وجبانه وتتحسس كل شيء قبل اقدامها على الهجوم على الطعم لذلك الخيط يجب ان لا يزيد عن 50 وهو أكبر سمك لصيد السبيطي ولكن الأفضل اذا نويت لصيد السبيطي هو أستخدام خيوط البريد الحريرية التي لا تظهر في الماء وصعبة القطع وممكن استخدام سمك 30 ملم في البريد وبدون قطع ان شاء الله أما حجم السنار والميدار ونوعه فهو يختلف من صياد الى صياد ولكن المقاس المتداول 8 ويفضل نرويجي مثني او ملوي لكي يخترق فك السمكة .

أسرار صيد سمك السبيطي

                                                          

                                                        للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك


اولا : الأوقات


بالنسبة للأوقات فموسم السبيطي يعتبر من بدايات الربيع الى بداية فصل الصيف فهو وقت التكاثر ووقت البحث عن غذاءه على الشاطيء اما الوقت الفعلي فجرا وعصرا ولكن نادرا ما يظهر ليلا وبالنسبة لتاريخ العربي أبتعد عن الليالي القمرية فالسبيطي يجب ان لا يرى الخيط لذلك اوائل واواخر الشهر العربي هي المفضلة في الصيد . 



إعلانات
إعلانات



ثانيا : طعوم صيد السبيطي



أختلف الصيادون في الطعوم المفضلة ولكنهم أتفقوا ان الميد هو الطعم المفضل والمعلوم ان أصلا السبيطي من نوعية الأسماك التي تأكل الطعم طازج او بالأصح تميل للطعم الحي لأنها حذرة لذلك أنواع الطعوم المفضلة رقم واحد الميد ثم القواقع الحية والروبيان ولكن لا ننسى ان طريقة صيد السبيطي هي ان لا تلقي الطعم وتجلس وتنتظر بل يجب خداع السمكة بتحريك الطعم وترعيشه لكي يعطيها الأحساس بأن الطعم حي او سمكة مصابة وهي احسن طريقة لجذبه وان احسست بدخول السمكة على الطعم دعها تأكل ولا تشد الخيط بل رخي الخيط حتى لا تحس بشد لأن الشد سيجعلها تهرب وتتشكك .





ثالثا : تقنيات صيد السبيطي


خيط لا يزيد عن 50 ملم ويفضل ان يكون 30 اذا كان من نوعية البريد الحرير اما السنار فهو من 7 الى 8  وبعد القاء الطعم يفضل تحريكه قليلا حتى نخدع السبيطي بالطعم الحي وفي حالة اكل السمك نرخي الخيط اما في حالة السحب لا تقاوم بعنف بل اعطي للسمكة حقها في السحب ولكن بمسك الخيط حتى لا تفلت لن المقاومة ستقطع الخيط فما عليك الا الهدوء التام عند سحب الخيط .

رابعا : أماكن تواجد السبيطي


هي نفس اماكن تواجد سمك الميد وخاصة على الشواطيء الرملية والضحلة والصخور السطحية وبالملاحظة هي كل الأماكن التي يعيش فيها غذاءه فالميد على الرمال والقواقع والروبيان الصخور والمياه الضحلة ولكن المهم هو اوقات المد والجزر فالسبيطي يمكن صيده جيدا في بداية السقي حيث تكثر الأسماك الصغيرة اما حالة البحر السبيطي يفضل البحر المتوسط الأرتفاع فليس هاديء كالبركة وليس هائج بل الوسط والمياه الغير صافية التي تطير فيها العوالق حتى لا يرى الخيط ويفضل الخيط الأخضر في صيده من الشاطيء حتى لا يراه ( راجع في الموقع الوان الخيوط وعلاقتها بالأعناق ) .

خامسا  : فنيات صيد السبيطي 



  1. بداية المد ونهايته هي افضل اوقات اللعب مع السبيطي .
  2. في الصيف الشواطيء الرملية وخاصة مع حرارة المياه .
  3. وقت العصر او الفجر والفجر يكون فرصة الصيد احسن .
  4. الطعم الحي ولو كان روبيان فغالبا سيكون ميت لذلك لا يفضل تقشيره بل ازالة شوكة الرأس ثم محاولة تحريكه بلطف تحت الماء حتى يكون كالطعم الحي .
  5. الأبتعاد عن الليالي القمرية .
  6. أستخدام سنار او ميدار نرويجي ذو فتحة واسعة ملتوءة وهو افضل ميدار لصيده وخاصة المزيزي.
  7. أنتظر السمكة حتى تبتلع الطعم بالكامل السبيطي ما لم يشبك السنار في فمه بامكانه طرد السنار من فمه لذلك يفضل انتظاره لبلع الطعم وأستخدام السنار الملووء النرويجي مقاس من 4 الى 8 او 01 02 للكبير منه .




فيديوهات صيد السبيطي 










ولا ننسى في النهاية الصيد أرزاق ولكن راجع مواقع الطقس في الموقع والقمر والمد والجزر والطعم المناسب للسمك المستهدف والله الموفق ( أسرار الصيد الخفية )