السبت، 23 أبريل 2016

عوامل نجاح عملية الصيد

الصيد الناجح


الصيد من البحر وخاصة البحر المتوسط له درجة من الصعوبة والشح في عملية الصيد وذلك لعمليات التجريف واستخدام الشباك المحرمة في الصيد ذات الفتحات الضيقة التي تكون مصممة اساسا لصيد الروبيان ولكن مع جشع قوارب الصيد قاموا بتحديث هذه الشباك في الجر لصيد الأخضر واليابس وما استجد على اهالي البحر المتوسط في الدول العربية هو صيد اسماك الزريعة وبجميع انواعها الثمينة والنادرة والرخيصة لكي يتم بيعها على المزارع السمكية وهو تدخل في طبيعة الخالق عزوجل ومع الوقت لن نجد اي اسماك لذلك عملية الصيد اصبحت صعبة ولها عدة عوامل لنجاحها سواء صيد من الشاطيء او القارب ولكن الصيد من الشاطيء اصبح اصعب من الصيد من القارب .

عوامل نجاح عملية الصيد

اتجاه الرياح


يعتبر العنصر رقم واحد في الصيد وهو من اهم العناصر اتجاه الرياح وسرعتها ومعنى اتجاه الرياح هو معرفة نوع الصيد المستهدف واتجاهات الرياح سبق ان شرحناها  اتجاهات الريح واسوء اتجاهات الرياح هي الشمالي وهو القادم من البحر ويليه الرياح الشرقية واحسن اتجاهات الريح في الصيد من القارب الشمالي الغربي والجنوبي الغربي اما الصيد من الشاطيء الجنوبي الغربي والغربي بشرط ان لا يتعدى سرعته 25 كيلو متر وهو 13 ميل تقريبا وتبعا لأتجاهات الرياح نحدد السمك المستهدف وذلك على حسب موسم الصيد فمثلا .
الدنيس الصيد ليلا الرياح الجنوبية وخاصة في شهر نوفمبر والجنوبية الغربية
القاروص الرياح الشمالية الغربية او الغربية وخاصة في شهر فبراير
السمك العائم الرياح الشرقية لأنها تتميز بصفاء المياه ونقائها واتجاه الرياح الشرقي يدخل السمك العائم على الشاطيء ميرا جلنفيش وخاصة في نوفمبر .



للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك


نوع الطعم


تبعا للموسم ونوع السمك المراد صيده فسمك القارروص في شهر 11 يكون في عملية حمل البيض لذلك يميل الى الطعم الحي وخاصة الشطنارة مع كسر الشوكة الأمامية لأن السمك في هذا الوقت يخاف من الطعوم الحادة اما سمك الدنيس وهو هدف الصيادين فيحتاج الى الطعم السهل البع والمضغ وخاصة انه يكون في حالة من الأجهاد في موسم التزاوج وهو من شهر اكتوبر الى اواخر نوفمبر اما من شهر فبراير الى شهر مايو يميل الى الطعوم القاسية من الصدفيات وخاصة الخلخل الرملي وبالنسبة لسمكة البطاطا والشراغيش وخاصة في شهر 5 تميل الى صرصار البحر لأنه يكثر عند الصخور والحروف في هذا الوقت من السنة اما سمك المرمار وخاصة الخشابي يميل من شهر مارس الى اواخر الصيف وفي الساحل الشمالي بالأخص الى مصارين الدجاج المملحة وهو افضل طعم له في هذا الوقت من السنة اما في صيد التسقيط فسمك المرجان الحر والكبير يميل في الصيف الى العقر الطازج اكثر من طعم البرغوت والحلابيش او الوقار يميل الى النطاط الحي في الصيد من القارب وخاصة في الصيف لأنه موسم تكاثر النطاط الحي وهو يعشقه ومن منتصف الصيف الى نهاية الخريف هو الموسم المناسب لصيد التجرية من القارب على اسماك الدراك والتونة فالسمكة تكثر في الصيف اكثر من الشتاء . 



إعلاناتإعلانات


الخيط ومقاساته



مقاس الخيط وطريقة العقدة تختلف تبعا للموسم والسمك المراد صيده ولكن الخيط كلما قلت تخانته كلما زادت فرص الصيد وخاصة مع البوري والقاروص واغلبية الأسماك وقد سبق ان شرحنا كيفية التعامل مع السمك الكبير على الخيط  الرفيع ومقاسات الخيط تتحدد بناء على حالة الطقس مياه هادئة مكشوفة تقل فيها عملية الصيد ولا يتحسن الصيد فيها بخيط يزيد سمكه عن 10 ملم وهو المطلوب لأن الصيد ليس عملية عشوائية نعم الأرزاق بيد الله ولا اعتراض ولكن تصطاد سمكة بدون ان تلقي بطعم هل ستصطاد بالطبع لا لذلك خذ بالأسباب تبعا لحالة الطقس الخيط المناسب اما في حالة المياه المتحركة والنوات وعلى حسب السمك المستهدف ما دام كان غير سمك الدنيس الخيط لا يزيد عن 25 ملم ان لم يكن اقل فكلما قلت سماكة خيط الصيد كلما زادت الفرص للصيد وخاصة ان اغلبية اسماك البحر المتوسط نادرا ما يحمل الوحوش وخاصة على الصيد من الشاطيء لذلك كلما قلت سماكة الخيط كلما زادت فرص الصيد ولا ننسى الوان الخيط تبعا للأعماق المراد الصيد فيها ما دام عملية الصيد كانت بالنهار وسبق ان شرحناها اما جودة الخيط فهي من العوامل المهمة لأن جودة الخيط تعطيك الفرصة اكثر لكي تقلل سماكته بدون ان تخاطر بأن ينقطع والله الموفق .

مقاسات السنار


لا يستحسن استخدام سنار من نوع واحد ومقاس واحد لصيد كل انواع الأسماك فهذا هو المستحيل فتأكد ان الشركات الضخمة لها اسرارها في تصنيع انواع السنار فالسنار الملوي من اهم اغراضه المعروفة انه بمجرد محاولة السمكة لأخراجه فأنه يلتف دائريا لكي يرشق في جانب فمها بالأضافة ان سلاحه نفسه ملوي الى الداخل لكي يرشق ولا يخرج بسهولة اما اهم اغراضه الغير معروفة لدى الكثير هو انه مخصص للصيد في الأجواء المتغيرة بمعنى ان من المعلوم لدى الصيادين ان تغير حالة البحر في اليوم الواحد عملية تجعل السمك متوتر وغير مقبل على الطعم بالشكل الذي يرضي الصياد مما يجعل السمكة كما يطلق عليها الصيادون تأكل بخبث وهو ليس خبث بل بتوتر او بدون شهية للطعم مما يجعلها تأكل قطمة من الطعم ثم تحاول تطرده من فمها وهو العمل الأساسي للسنار الملووء اما سنار الكفتة ذو الساق الطويل متخصص للأسماك ذات الفك الحاد التي تقطع الخيط بأسنانها وخاصة التي لا تبلع الطعم وذلك لأن ساقه الطويل تمنع السمكة من وصول فكها الى الخيط اما سنار الكرش او النرويجي معروف انه للأسماك ذات الفك الكبير الوقار الدنيس او الشراغيش الكبيرة ولكنه ممتاز للدنيس والوقار ثم تأتي المقاسات تبعا للصيد المراد بطاط مثلا يفضل سنار صغير لأن فمها صغير جدا والمرمار يفضل السنار الصغير ولكن بصفة عامة البحر المتوسط الصيد فيه لا يحتاج لسنار اكبر من مقاس 2 وهو للدنيس الكبير جدا وهو اصبح نادر في القوت الحالي تبعا للأسباب التي وردت من الصيد الجائر التي تقوم به قوارب الصيد .

حالة البحر 


البحر المتوسط متغير الحالات وخاصة في الأسكندرية فأتجاه الرياح الغربية يقذف بمياه الماكس على المناطق الشرقية وكلما زادت سرعة الرياح كلما تحولت المياه بسرعة اكثر الى اغلبية المناطق الشرقية وهي مياه ملوثة بالصرف الزراعي والكيماويات مما تجعل اغلبية الأسماك البيضاء ان تهرب منها عدا نوع واحد سمك البطاطا فهو يحب المياه الغامقة اما بقية الأسماك لا تحبها والحالة القثانية للبحر هي تقلبه ما قبل النوة ب 24 ساعة وهي من الفرص التي غالبا ما تفلح مع الصيادين في صيد السمك لأن قد وقد وقد يتغير مزاج السمك فجأة ويأكل بشراهة بالغة لكي يخزن الطعام في معدته قبل قيام العاصفة لأن السمكة تصوم غالبا في العواصف وتصوم بمعنى الصيادين وهي لا تأكل اما الصيد بعد النوة مباشرة وهو ما يطلق عليه البوستاشي وهو حالة تفريغ البحر من التيارات التي لحقت به من النوة والعاصفة وهي حالة لا ياكل فيها السمك بشراهة عدا بعض الأسماك الكبيرة وخاصة في الشاطيء لأن في حالة البوستاشي ضغط الماء يكون متغير على بعد 200 متر من الشاطيء وهو ما يمنع السمك من المرور عدا الأسماك الكبيرة واضف عندك ايها الصياد صيد الجروف للقاروص فما لا يعرفه كثير من الصيادين في صيد الشاطيء بالماكينة ان سمكة القاروص تتجمع في الجروف الشاطئية بمعنى الحفر الرملية التي تكون تحت انكسار الأمواج وكيف نعرفها في بحر لم ننزله ستجد ان الأمواج الشاطئية وهي تتكسر تأتي عند منطقة معينة تخف فيها الرغوة البيضاء التي تتكسر فيها الموجة وذلك بسبب اختلاف العمق هذه هي الجروف وهي تكون متاحة اكثر بعد النوة مباشرة بحيث تكون التيارات المائية قامت بالحفر في الرمال .

الأستعداد للرحلة 


سواء كانت رحلة صيد من القارب او من الشاطيء يفضل الأسترخاء قبل الرحلة والنوم نوما عميقا لكي تكون صافي الذهن مستعد للمجهود البدني الذي سيبذل في الرحلة لكي تستطيع ان تستمتع بالرحلة واضف ايضا التجهيزات والتي تشمل الطعام والمشروبات والأسعافات الأولية معدات الصيد الأحتياطية وملحقاتها من شريط لاصق ولاصق سائل للطواريء من اجل اصلاح العدة اذا حدث اي امر طاريء فهذه التجهيزات من النوم والطعام والأستعداد النفسي هي من سيعطيك الفرصة للجلوس طوال اليوم ولا تنسى يا عزيزي كم من صياد جلس ساعات ولم يجد سمكة وفجأة تغير القدر ليكافئه على صبره وصاد في ساعة ما لم يصده في سنين عمره وهي حقيقة حدثت لأغلبية الصيادين لذلك الصبر والصبر يحتاج تجهيز وبالتوفيق ان شاء الله 

الخميس، 21 أبريل 2016

انواع قصبات الصيد

قضبان الصيد او انواع البوص 


البوص اليدوي 


الصيد اليدوي تختلف البوصة اليد عن بوصة الماكينة في المادة المكونة للمنتج والحلقات والأستخدام وتبعا لذلك هناك ثلاثة انواع منها 

البوصة البامبو 



وهي من اقدم بوص الصيد اليدوي من خشب البامبوا الهندي الذي يمكن ان يثنى الى 90 درجة وما دامات الخشبة كاملة غير مقطوعة من اي طرف تصبح بقوتها ومقاومة للكسر ولكن يعيبها انها لا تقفل او تثنى مما يجعلها صهبة التنقل وخاصة ان الغالبية مكان صيدهم ليس بجوار المنزل لذلك قام بعض الصيادين بفكها ثلاث قطع وعمل وصلات نحاسية مخروطة لأمكانية الفك والتركيب ووزنها تقريبا لا يزيد عن 800 جرام ولكنها اندثرت في الوقت الحالي ونادرا ما نجد صياد يستعملها . 



إعلاناتإعلانات


البوص الفايبر 


البوص الفايبر انواع تبعا لعملية الصيد وكسل الصياد فالبوص الفايبر غالبا ما يطلب الصيادين البحار 8 او 9 متر نظرا لأن الطول قد يبقيك بعيدا عن مرامي الصيد الخطرة من ناحية الأمواج والصخور اما الكسل فهو في الثقل لأن البوصة الفايبر يعيبها انها ثقيلة نسبيا بالنسبة للكربون الا انها الأكثر شيوعا ويبدأ طولها من 2 متر الى 10 متر وفائدة الطول هو اولا بعض الناس تصيد يدويا من الشواطيء وهو صيد مجدي فطول 8 او 10 هو مناسب جدا ثم الصيد الأساسي وهو الصيد من الوعر والصخور الخرسانية في المدن ويعيب هذه الصخور انها في اماكن تلاطم الأمواج والطحالب الزلقة فالبوصة الطويلة غالبا ما تبقيك بعيدا عن الخطر من الأمواج والطحالب ولكن يعيبها انها ثقيلة ولكن مع التعود تصبح متوازنة مع الحجم وطول البوصة ليس له اي علاقة بطول الشخص لأن الخيط يكون في النهاية .

البوص الكربون 

وهو احسنهم واقواهم واخفهم عمليا البوص الكربون هو المفضل بين الصيادين المحترفين وغالبا سعره هو ضعفين سعر الفايبر لأن البوصة المادة المكونة لها من الياف زجاجية قوية قابلة للتحمل صعوبات الماء المالح والأسماك الدواهي وخاصة ان كانت اصلية فلن تخذلك وتفاجأك بالأنكسار المفاجيء والبوص الكربون حلقاته اقصر من الفايبر بمعنى بوصة فايبر 8 متر هي 8 حلقات اما الكربون ستجدها 12 حلقة على 8 متر وسبب تقصير الحلقات لتعطي المتانة اللازمة وهي لا زالت تحتفظ بليونتها .

بوص المكائن 


بوص المكائن اربع انواع ومنهم نوع لا يصلح الا لنوع واحد من الصيد وهو صيد الجر اما بقية الأنواع هي متداخلة وتصلح ان تحل مكان الأخرى .

بوص الجر 


بوص الجر هو لمتانة ليس لها مثيل وتيبس عقيم لأنها متخصصة للأسماك التي تتعدى ال 10 كيلو جران وما فوق وتختلف عن بقية الأنواع في انها حلقاتها ذات عجلات لكي لا ينقطع الخيط مع المقاومة الشرسة للأسماك الكبيرة لأن الأسماك الكبيرة تأخذ معها الخيط وقوة الأحتكاك على الحلقات العادي سيحرق الخيط لذلك العجلات الدوارة في الحلقات اساسية وخاصة ان عملية الصيد بالجر تحتاج الى ان يكون القارب يمشي بسرعات معينة حسب نوع السمك المستهدف لذلك تعتبر المقاومة هنا مضاعفة بالنسبة للصيد على الخيط مما يضعفه وهو من اغلى انواع البوص لأن جودته ذات قوة ومتانة وغير مفرغ من الداخل فهو مصبوب ولكن لا يمكن استخدامه الا للصيد بالجر .

بوص الصيد من القارب ( التسقيط ) 


فكرة بوصة الصيد من القارب او التسقيط هي الطول والخفة والليونة على حسب فالصيد من الأثر اي الصيد من الوعر مع ثبات القارب بالمرساة يحتاج بوصة 160 او 180 وليس السبب هو الطول بل ان طول هذه البوصة هو اللين جدا لكي تستطيع ان تحس بالسمك لأن عملية الصيد سواء من القارب او من الشاطيء الأفضل هو النظر الى اخر عقلة في البوصة لكي تعرف اكل السمكة برعشة اللبلوب او اخر عقلة وهي الطريقة الأسبق من الأحساس بالأصبع اي وضع الخيط على الأصبع اما النوع الثاني في بوص التسقيط هو بوص الغزيلة فهي اقوى من ناحية ليونة اللبلوب لأن العمق اكثر والقارب متحرك والطول اطول لكي تستطيع زيادة عدد السنون ومن الممكن نفس نوع هذا البوص ان نستخدمه في صيد الشاطيء ولكن لا تتوقع ان تلقي بالطعم مسافة اكثر من 12 متر لأن البوصة قصيرة .

بوصة الشاطيء


هي نوعين من مقاس 2 متر الى 2 متر ونصف فهي للصيد المياه العذبة او الصيد النهري اما بوص الصيد من الشاطيء من مقاس 3 متر الى فوق وهي تصل الى اربعة متر ونصف لأن كلما زاد الطول كلما زادت مسافة القاء الطعم وتختلف بوص الشاطيء عن بعضه في الثقل وغالبا كلما زاد ثقل البوصة يعطي للصياد توازن اكثر في القاء الطعم اما خفة البوصة فهي اذواق فهناك من يفضلها خفيفة وهناك ثقيلة على حسب التعود ولكن في عملية شراء بوصة للصيد من الشاطيء لا ننسى ان اخر عقلة هي اساس عملية الصيد فلا تكون لينة ليونة كبيرة لدرجة تعيقك عن الرمي لمسافات بعيدة ولا تكون يابسة لدرجة تمنع الأحساس بالصيد لأن اخر عقلة هي مصدر الأحساس بالسمكة .

بوصة الكاستنج 


وهي تصلح للصيد من الشاطيء والقارب ولكن هي متخصصة للصيد بالمخايلة اي بالطعم الصناعي فالصياد بالطعم الصناعي يجلس ساعات وساعات ليلقي بالطعم ثم يسحب وهكذا الى ان يصيد ما يريده لذلك هذه البوصة تكون متينة جدا وخفيفة جدا لأن خفيتها لن تعوقه في الرمي لعدم وجود رصاصة في الخيط والبوصة الثقيلة في صيد الكااستنج ستتعب يد الصياد جدا جدا لذلك يفضل صيادين الكاستنج البوصة الخفيفة .

عملية صيانة بوصة الصيد 

بالنسبة للبوص اليدوي والمكائن عملية الصيانة اساسية لأن الملح يأكل الصخر فما بالك بقصبة الصيد لذلك هناك ثلاث عمليات اساسية للصيانة .
بوصة الماكينة 
اولا يستحسن ان ندهن الحلقات المعدنية قبل استخدامها  وهي جديدة بالورنيش او المخلوط مع البترول ولكن لا نخففه فمقدار نصف كوب عليه غطاء بترول ونحضر فرشاة وندهن الحلقات وهذه العملية تحافظ على الحلقات من الصدأ وهي خاصة ببوصة المكائن .

ثانيا الصبرصة وهي في بوص المكائن والبوص اليدوي وهي لمنع الحلقات من الأنكسار المفاجيء لأن انكسار البوصة ياتي من الضغط على البوصة وتكون الحلقات بينها وبين بعضها بها مناطق فراغ فالصبرصة هي من تحافظ عليها ما هي الصبرصة كما يطلق عليها الصياديون خيط حرير نقوم بلفه عدة لفات على اماكن اواخر كل حلقة لكي تمنع الفراغات كما بالصورة .


ثالثا الغسيل بالماء الدافيء  بعد كل عملية صيد ثم مسحها بقماشة لكي نزيح الملح والرمال المتبقية التي تهلك عمر القصبة .

بالتوفيق مع صيد ناجح 

الأربعاء، 20 أبريل 2016

انواع خيوط الصيد

خيوط الصيد وأنواعها وأستخداماتها


خيط الصيد هو من اهم عوامل الصيد الناجح سوار كان بسبب الجودة العالية التي لا تفقدك دواهي البحار او اختيار مقاس الخيط المناسب لعملية الصيد مع العلم ان لون الخيط له دور ايضا في عملية الصيد ولكن نلاحظ ان اغلبية الصيادين الهواة لا يهتمون بهذه العوامل وكل ما يقوموا به هو الشكوى من قلة الأسماك وعدم مراعاته لعوامل نجاح عملية الصيد 



إعلاناتإعلانات



خيوط الصيد أنواعها 



الخيط البلاستيك 

وهو الأكثر انتشارا والأرخص سعرا والأقل جودة ويتكون من الياف البلاستيك والنايلون حتى انه له استخدامات في عمل الأكسسوارت وهذا النوع من الخيوط لن نستطيع ان نثني على قوته ولكن اختار السمك المناسب للسمك المستهدف ومدى حالة البحر لنجاح عملية الصيد وهذه النوعية من الخيوط غالبا غير خاضعة للرقابة من الدول المصدرة لها فالمكتوب على البكرة لا يمت للواقع بصلة فبعض البكرات مكتوب عليها ان قوة تحملها 10 كيلو جرام والحقيقة انها لا تتحمل 100 جرام الا في حالة السحب والتعامل بحرفية مع السمكة المصادة ولكن نظرا لرخص سعره فهو المتداول وبعض الشركات تحاول ان تخدع الناس بعمل رسومات ثلاثية الأبعاد على البكرة لكي يحس الصياد بالجودة ولكن الخلاصة هذه النوعية من الخيوط بما لا يزيد عن مقاس 30 اقصى تحمل لها سمكة بوزن كيلو جرام.

الخيط الكربون او الفلوريد



للأسف برغم عدم قوته نوعا ما الا انه يعتبر ممتاز في عملية الصيد لأنه غير مرئي تحت الماء وخاصة في ظاهرة المرو وهو ما قومنا بشرحه سابقا ( تحول المياه الى فوسفورية من اي حركة ) الا انه اقوى من الخيوط البلاستيكية ويتميز بأنه مرن وقابل للتمدد مما يصعب عملية القطع اثناء مقاومة السمكة وسعره ثلاثة اضعاف البكرات البلاستيك بمعنى انه في متناول الجميع والخيط يعتبر ممتاز في الصيد اليدوي والشاطيء وخاصة في المياه النقية لأن عدم مرئيته من اهم عوامل نجاح عملية الصيد ويجب ان تتأكد من المادة المكتوبة على البكرة بعض الشركات تكتب كربون والبعض الأخر فلوريد .

الخيط الداكرون



يعتبر من الخيوط الصناعية القوية وهو الخيط البوليستر الا ان المصانع مع التطور العلمي اصبحت المادة اسمها داكرون والخيط الداكرون من الخيوط القوية والممتازة لأستهداف الأسماك الكبيرة الا ان سعره مرتفع نسبيا وخاصة مع عدم الثقة هل هو فعلا داكرون ام انه مغشوش وهو خيط مغزول من البوليستر ويتميز بالحساسية المفرطة للأسماك نظرا لأنه نوعا ما غير قابل للتمدد مما يعطيك الأحساس بالسمك وهذه الخيوط المهجنة مصنوعة للصيادين الذين ذاقوا ويلات الحزن على ضياع الصيد العظيم من دواهي البحار وانقطاع الخيوط لرخص سعرها فقامت الشركات بتصنيع هذه النوعية من الخيوط التي تلائم الأحجام الكبيرة والصيد من الصخور الا ان الصيد بالداكرون من الصخور غير مستحب لأن قطعه يكون بصعوبة بالغة .

الخيط البريد 



بالبحث في تاريخ الصيد يعتبر البريد اصلا من اقدم الخيوط  ويطلق عليه مهجن فيدخل فيه المواد الطبيعية والصناعية من الدكرون فهو خليط بين الحرير والبوليستر وقدمه يرجع الى العصور القديمة في الصيد فكان الناس يستخدمون الكتان والحرير لغزل خيط الصيد سواء بالشباك والفخاخ او للصيد من الأنهار ويتميز خيط البريد عن الداكرون انه اقل تمدد من الداكرون مما يعطيك الأحساس برعشة السمك تحت الماء واضف القوة المفرطة لتحمل الخيط للأسماك الكبيرة والخيط يتميز عن الداكرون انه في حالة تعلقه بالصخور فأنه ينقطع من مكان التعلق ولكن سعره مرتفع جدا ويحتاج الى صيانة باستمرار وهو حاد جدا لذلك تستطيع ان تملأ ماكينة الصيد بضعف ما تملأه بالخيط العادي والغريب ان هذا الخيط من الممكن ان تجد له بديل بسعر ارخص بكثير في متاجر الغزول او متاجر الخيوط الصناعية الخاصة بالنسيج والخيوط وهو الخيط الحرير ولكنه ليس بنفس الجودة بل يقل عنه قليلا .

خيوط الصيد وعلاقتها بالأعماق 


الوان خيوط الصيد والأعماق 

لماذا تختلف الوان بكرات الخيط فمنها الأخضر والبنفسجي والأصفر واحيانا الأحمر لأن كل لون من خيوط الصيد خاص بأعماق معينة وهناك بعض الخيوط لها عدة الوان متداخلة في نفس البكرة والصياد  يخاف ان يستخدم الوان مشعة او مختلفة لأعتقاده ان السمك سيراها وهو خطأ فكل لون من هذه الألوان له دلالة في العمق كالأتي :

  1. الأحمر يختفي على عمق من ثلاثة الى 6 امتار
  2. البرتقالي مناسب للصيد من القارب الأثر لأنه يختفي على عمق 20 متر 
  3. والأصفر ايضا مناسب لصيد الأثر فهو يختفي على عمق 25
  4. الأخضر مناسب للصيد من الغزيلة فهو يختفي على عمق 50 متر
  5. الأزرق 60 متر وهو مناسب للصيد من الغزيلة 

طريقة صيانة خيوط الصيد 


الخيوط الكربون والبلاستيك من المعروف غسياها بالماء الدافيء بعد كل عملية صيد ثم تنشيفها بمنشفة وعدم تخزينها في الأماكن عديمة التهوية .
اما الخيط الداكرون والبريد من اهم عمليات الصيانة للخيط وخاصة ان سعره مرتفع هو اضافة مادة شحمية على الخيط لكي تعزله عن المياه المالحة ونقوم بهذه العملية كل شهر تقريبا ولكن كيف نضيف مادة زيتية الطريقة  هي عند الصيد من القارب او قبل مليء البكرة نحضر قليلا من الزيت ويفضل فازلين يدين وندهن يدينا بها ونسحب الخيط بالماكينة على يدينا ونكرر وضع الفازلين الى ان يمتلأ الخيط وهذه الطريقة لا تغنيك عن غسله بالماء الدافيء للتخلص من العوالق .

الثلاثاء، 19 أبريل 2016

طريقة صيد البوري

طريقة صيد سمك البوري


البوري المعادلة الصعبة في الصيد فهو قمة السهولة مجتمعة مع الصعوبة نفسها والدقة وهو الصبر الطويل لوقت قصير بمعنى صبر يتبعه مجموعات واسراب من البوري والبوري لا يحتاج في صيده سوى الحساسية المفرطة سواء للتطعيم او بالنظر الى الغماز او اهمها طريقة اخراج السماكة .

البوري يصاد بطريقتين اما اذا كانت الطريقة الثالثة هي الصيد بالماكينة فهي طريقة شبه فاشلة او مستحدثة على الصيادين .

طريقة صيد البوري بالفلة


البوري يحتاج الى عدة صيد حساسة وقبل معرفة ادوات الصيد المستعملة في عملية الصيد يجب ان تعلم ان عجينة البوري عجينة حساسة ايضا بمعنى انها تميل الى العلكة الذائبة او بالأصح شحم السيارات وتحتاج لمهارة في عملها واليكم الطريقة : 



إعلاناتإعلانات





ثلاث اكواب دقيق + كوب ونصف ماء دافيء + ملعقة سكر كبيرة ويفضل ان تكون مذابة في الماء الدافيء لكي لا تنحشر حبيبات السكر في العجين ثم وضع طاسة او قدر على نار هادئة مثل نا الأرز ونفعل الأتي نقوم بوضع المقلاة على النار ثم نضع الدقيق الأبيض على النار ونقلبه الى ان يميل الى الأسمرار ثم نضع الماء ولكن ليس دفعة واحدة نضعه تدريجيا مع التقليب حتى تمتزج تماما ليصبح قوامها مثل الشحم ثم نتركها لتبرد او تصبح دافئة ثم ندهن يدينا بزيت الطعام لكي نستطيع نقلها الى كيس ثم نغلقه ونضعه في مكان رطب الى ميعاد رحلة الصيد بمدة لا تزيد عن 24 ساعة ومن اهم عوامل نجاح العجينة ان لا تلتصق ضع فيها سكين او شوكة يجب ان تخرج السكين او الشوكة نظيفة ليس بها عجين .



للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك


المعدات اللازمة لصيد البوري بالفلة


فلة من اصغر الأحجام لأن السمكة طبيعتها تأكل بخبث او برقة بمعنى اصح فهزة الفلة فيها هي ان تصبح ثابتة وغير متحركة ومعنى هذا هو ان البوري ياكل + شعر الترميل او الأساسي لا يزيد عن مقاس 25 لأن السمكة ترى الخيط وتتحسس من اي حركة فالخيط السميك لا يصلح لصيد البوري اما شهر الفروع لا يزيد سمكه عن 20 ملم ان لم يكن 15 وهو المطلوب + سنار مقاس 20 او 22 وهو صغير جدا لأن البوري لا يفتح فمه تقريبا عند اكل الطعم بل يحرك شفاه فقط الأمامية + طول الفروع 10 سم او 15 لكي تحس بالفلة في اي حركة بطيئة او مفاجئة + طريقة التطعيم وهي الصعب في الموضوع يطعم للبوري العجين عن طريق الفم باللسان لأن اللسان هو من يستطيع لف العجين على السنار اما اليد لن تستطيع التحرك بها بدقة اللسان + قطع خبز بلدي مغموز في الماء من مكان الصيد ومكور نقوم بألقاءه وليس بقذفه بل تنزيله لكي لا يهرب السمك من اي حركة غير طبيعية .


لا تنسى يجب مراعاة الأتي :

- الأعماق التي يعيش فيها البوري غالبا لا تزيد عن 6 امتار فهي سمكة تحب المياه الضحلة وان كان العمق المياه 6 امتار فالبوري على عمق ثلاثة امتار ( نصف العمق )

- البوري سمك جبان وحساس جدا من اي تغيرات فطريقة القاء الطعم عكس السمك العادي فالسمك العادي ينجذب الى طريقة الألقاء العنيفة لأنه فضولي اما البوري لا نلقي له الفلة او الغماز بل ننزلها برقة وهدوء لكي لا يهرب .

- البوري من الأسماك التي تتواجد من الغروب الى الشروق وان توجدت في وقت الشمس نادرا ما تأكل بشراهة لأن خيالات الضوء تجعلها متوترة وخاصة اذا كانت مياه البحر صافية لذلك لا تعكس ظلك على الماء في المكان المراد الصيد منه .

- طريقة اخراج السمكة هي اهم نقطة في الصيد البوري سمكة تمشي في اسراب متوافقة فهروب سمكة بفزع يؤدي الى هروب السرب لذلك اخراج السمكة من الماء بهدوء وتاني ولا ننسى ان فمه ضعيف فمفاجأتك لها قد تقطع فمها .

صيد البوري بالمشنقة


البوري من الأسماك التي تصاد جيدا بطريقة المشنقة التي سبق ان شرحت من هنا وعمل مشنقة البوري هي نفس طريقة مشنقة البطاطا ولكن مع زيادة عدد الشلاليط بما لا يقل عن 6 مختلفين المقاس في الطول 5 سم و10 تحت الرصاص اثنان والباقي من فوق الرصاصة ونقوم باحضار الخبز ووضعه في المشنقة ولكن يفضل دهن الخبز بالعجين لكي ينجذب اليه اكثر ثم الرفع بهدوء بعد تحسس السمكة وهي طريقة ممتازة .


صيد البوري بالربعة 


بوصة مع خيط لا يزيد عن مقاس 25 زطريقة الربعة اقرأها من هنا  ولكن ربعة البوري تختلف في الأتي الخيط الأساسي نصف طول البوصة ونضع شريط الرصاص المتحرك لنثبت به العجين مع العلم ان السنانير مربوطة بجانب وفوق وتحت شريط الرصاص ويفضل ربط سنار حر متحرك ونقوم بانزال الرصاصة برفق الى ان تلمس الأرض ثم نرفعها قليلا ولا ننسى الزفر .

صيد البوري في النوات 


نعم البوري هو اكثر سمك يصاد في النوات والبحر الهائج نسبيا ولكن ليس بدرجة الخطورة عن طريق صيده في البرك والبرك هي الممرات المائية التي بين البلوكات او الصخور الخرسانية وهو الماء الهاديء وهنا يتواجد البوري في النوات وايضا الشراغيش ولكننا هنا نتكلم عن البوري المعدات اللازمة لصيد البوري في البرك بوصة لا تزيد عن 3 متر + خيط صيد لا يقل عن سمك 30 ملم وفورع 20 ملم + وعدد ثلاثة سنانير مقاس 7 ذو الساق الطويل كفتة + وخبز للزفر وعجين للبوري للتطعيم + والأهم غالبا ملقاف 
هذه الطريقة هي للبوري الكبير والصغير ولكنها متخصصة للكبير فالبوري يهرب من النوات والأمواج المرتفعة الى البرك وخاصة بعد المغرب الى الفجر ولكن لنجاح الصيد في البرك يجب الأبتعاد عن الضوء تماما والأصوات القريبة المزعجة والصياد سيجد عند انزاله الطعم لو كانت السمكة موجودة ستاكل الطعم وبالتوفيق للجميع .

الأحد، 17 أبريل 2016

انواع قوارب الصيد

انواع القوارب البحرية 


هناك نوعين من القوارب قوارب نزهة للمحترفين ورحلات النزهة وقوارب بموتور كهربائي صغير او بدون موتور وهي قوارب مطاطية للهواة وسيرد كل نوع على حدة .


قوارب النزهة اوت بورد out bord


قوارب النزهة ذات الموتور اوت بورد لها مميزاتها وعيوبها اولا الموتور الخارجي يتميز بنعومة القارب عند الأبحار فلا يوجد تلك الأهتزازات التي تلحق بالموتور ان بورد بالأضافة لسهولة نفله نوعا ما للصيانة بدون رفع القارب من الماء ( القزق) وبالتالي عملية الصيانة للموتور تعتبر ميسرة عن قوارب النزهة ذات الموتور الداخلي ولا ننسى ان سرعة القارب بالموتور اوت بورد اسرع بكثير من الموتور الداخلي ولكن يعيبه عدة امور من اهمها انه يصعب معه الصيد بالتجرية لأن مروحة الموتور بارزة للخارج نوعا ما وبالتالي هناك احتمالة قطع خيط التجرية على المروحة مما قد يؤدي الى كسرها ومن عيوبه ايضا ان عملية مبيت القارب لمدة على الماء بدون متابعة يجعل عملية سرقة الموتور مغرية للصوص وخاصة انه يسهل حمله لأن وزنه يتراوح بين 80 كيلو الى 150 لذلك نادرا ما يفضله البحارة لأنه مرتبط بالقوارب الصغيرة نوعا ما .

ان بورد in bord


الموتور الداخلي المتصل بخشبة القارب هو المفضل لبحارة قوارب النزهة وهو بالجاز وليس بالبترول ومنه من يعمل بالمارش الأوتوماتيكي او اليدوي ( مانفيلة ) وهو الشائع نظرا لأن اغلبية الفنيين يعملون فيه بكل سهولة برغم الصعوبة في واجبية اخراج القارب من الماء غالبا عند وجود عطل وغالبا ما يعلمون اغلبية البحارة اصحاب قوارب النزهة التعامل مع الماكينة الداخلية ولكن من عيوبه انه يشرب الماء غالبا مما يؤدي الى اعطال كثيرة اثناء الرحلة وصعوبة الكشف عليه قبل تجربته بمعنى انه عند شراءه لا يمكن تجربته الا في الماء ولكن الموتور الداخلي هو بعيد كل البعد عن الرفاهية بمعنى انه يجعل القارب في المشي اهتزازات رهيبة ورجفة في جسم القارب نفسه وهو هندسيا يضعف خشب القارب في وقت اسرع من المتور الخارجي ولا ننسى انه ابطأ من الموتور الخارجي ولكنه يعتبر اكبر حجما بخمسة اضعاف على الأقل .

انواع القوارب 


هناك ثلاث انواع من القوارب نوعين خشبيين ونوع فايبر 
قارب خشبي بغاطس 


وهو من القوارب المصممة للرحلات الصعبة والطويلة والمتحمل للعدد والأوزان فعدم وجود غاطس يؤدي الى قلب القارب مع تكسر الأمواج او عدم توازن الأفراد على القارب وهو ما يستحيل مع رحلات الصيد من عرض البحر وخاصة في الغزيلة بحيث يجلس الصيادين على صف واحد بما لا يقل عن 6 افراد مما يعد توازن القارب ويؤدي الى غرقه لا سمح الله لو كان بدون غاطس فالغاطس هو سيف جسم القارب التحتي الذي يمنع انقلابه . 



إعلاناتإعلانات



قارب خشبي بدون غاطس ( دنجل ) 


هو من اصعب القوارب الخشبية في القيادة واحكام التوازن فالدنجل لمن لا يعرف استخدامه وخاصة في عرض البحر خطر جدا لأنه سهل القلب وسبب عدم وجود غاطس بالدنجل لأنه يعتمد في المشي على التجديف اليدوي ووجود غاطس يثقل القارب جدا مما يصعب عملية التجديف وخاصة ان اصحابها يبتعدون الى عرض البحر احيانا والدنجل البعض منه له موتور ولكن لا يزيد قوته عن 8 حصان لأنه ضد السرعة ولكنه يعتمد على التوازن فالتوازن هو اساسه بمعنى الجلوس في المنتصف بثبات وعدم التحرك لجهة اخرى من القارب الا بالأتفاق مع الشخص الأخر لكي يعكس هو الأخر اتجاهه .
قارب فايبر

تعتبر القوارب الفايبر من اغلى القوارب عالميا ولكنها غير معترف بها في مصر الا في نطاق القوارب السياحية او القوارب الفخمة وعدم الأعتراف بها بسبب قلة الأمكانيات لتصليح الكسور التي قد تحدث به من اصطدام لا قدر الله او ما خالف ذلك الا انع قابل للأصلاح ولكن يحتاج معدات معينة موجودة ولكنها لليخوت الكبيرة فنادرا ما يكلف نفسه صاحب قارب صغير لنقله الى المكان المخصص لأصلاحه ولكن الفايبر يتميز بأن نسبة تكون الحشف على جسم القارب او المدة الزمنية اللازمة لتكون الحشف هي ضعف المدة التي تتكون على القارب الخشبي مما يقلل جدا في تكلفة الصيانة فالقارب الخشبي يحتاج الى رفعه على القزق او اخراجه من الماء ووضعه على القضبان في الشمس لأزالة الحشف واعادة الدهان تقريبا كل 4 شهور وهي عملية مكلفة لأصحاب قوارب النزهة .

قوارب الهواة 


هناك فوارب هواة البعض يستخدمها في الصيد ولكن على بعد من الشاطيء لا يزيد عن 2 كيلو متر اي عمق 8 امتار تقريبا وهي ثلاثة انواع 

قوارب مطاطية 


هي قوارب طبعا غير مصممة او مصنغة للصيد بل للعب والمتعة فقط الا ان جنون الصيد وحب المغامرة يفرض على الصياد ان يخاطر بحياته ليذهب به على بعد معين ولكن يشترك الأتي هدووووووووء كامل للبحر لن القارب اي موجة متوسطة تستطيع ان تقلبه فورا بالأضافة الى ان ثقبه سهل جدا وخاصة اذا كان الغرض من استخدامه للصيد مع مبتدأ يخطأ بدخول السنار في الجسم المطاطي او سمكة شائكة تم صيدها ووضعه دالخه لذلك استخدامه بالنسة للصياد العاقل هو ان يذهب به الى الجزر اما الصيد من داخله فهو يكاد يكون مستحيل .

قارب فايبر مطاطي بموتور 


هناك بعض القوارب المطاطية التي نزلت حديثا الى الأسواق منتصف جسم القارب فايبر والجوانب مطاطية ولكن مطاط بطبقة مضاعفة وغالبا من الجلد القوي الذي يصعب ثقبه وهذا النوع يختلف انه قابل للصيد ومنه ما يمكن ان ينزل معه موتور خارجي كبير والقارب على حسب حجمه مجهز للبحار والسرعة ومنه ما هو مطاطي بموتور كهربائي لا يزيد عن 3 حصان ومدة عمل ثلاث ساسعت وهو للصيد القريب من الشاطيء الذي لا يبعد اكثر من اثنان كيلو متر ويسهل حمله ايضا في السيارة مما يجعله عملي جدا للهواة .


قارب فايبر بدالون ( بالبدال )


قارب يدوي يمشي بالبدال مثل الدراجة الهوائية وهو مخصص للعب والمتعة ولكنه يخصص للصيد ولكن يشترط الخبرة وعدم وجود تيارات بحرية فقوة التيارات البحر قد تمنعك من العودة الى الشاطيء لذلك يفضل الصيد في بحر هاديء خالي من الرياح والأمواج ويشتلبحر الىرط وجود شباط وهو هلب صغير مخصص للقوارب الصغيرة لكي يثبت على ارض الصيد او في حالة التيارات البحرية يمنع انزلاقه الى عرض البحر لا سمح الله .