السبت، 17 سبتمبر 2016

الصيد في الخليج

الصيد في الخليج


الى كل صيادين الخليج العربي وبلا حسد وتمني الخير لهم الحقيقة ان الصيد في الخليج العربي مختلف تماما عن البحر المتوسط او بصراحة شديدة هناك رحلة الصيد غالبا ما تكون موفقة ومجدية وخاصة مع قلة الملوثات البحرية بسبب قلة ارتياد الشواطيء من العامة وبالتالي عدم القاء النفايات والقوانين صارمة بعدم القاء النفايات والمياه ضحلة ودافئة والخير الحمد لله كثيير . 





إعلاناتإعلانات

مواسم الصيد في الخليج العربي


غالبا ما يبدأ موسم الصيد في الخليج العربي اغلب اوقات السنة من شهر سبتمبر الى شهر مارس مع ثبات انواع معينة طوال العام  مثل الباراكودا والصافي والشعري والبياح والكنعد اما الهوامير والزبيدي فهم بدايات الربيع ونهاية موسم الشتاء يبدأوا في الظهور الا ان الهامور اصبح الآن من الأسماك النادرة التي نادرا ما يحظى بها الصياد ولكن الشهري والنوخذة والنقرور متوفر وبكثرة .

عوامل نجاح عملية الصيد في الخليج العربي


أساسيات نجاح الصيد في الخليج العربي هي عملية المد والجزر هناك مد هناك سمك اما جزر فلا صيد لأن ظاهرة المد في الخليج العربي تكون ظاهرة بشدة فالشاطيء في بعض الأحيان يمتد اكثر من 20 مترا الى البر ويأتي المد معه بالأسماك وخاصة في منتصف الشهور العربية حيث يزداد المد ويكون الصيد وفيرا لمدة ست ساعات يوميا .

اهم الطعوم في الخليج العربي


الحقيقة ان اهم الطعوم التي تجتذب الأسماك الكبيرة والقابلة للأكل وليس اسماك ملونة هو السردين نعم السردين الا ان الأغلبية يصيدون بالحبار كطعم وهو لا بأس به ولكن السردين يعني هامور كنعد براكودا وفي احيان كثيرة للأسف لخمة او شيطان البحر والسردين لا يتم فتح بطنه بل نقسمها الى نصفين وندخل السنار او الميدار في العمود الفقري في النف السفلي من السردين اما عند استخدام النصف العلوي فيفضل ادخال الميدار في الرأس والخياشميم لأنها اكثر سمكا من بقية أجزاء النصف العلوي وننتظر الحصيلة والصيد الليلي مجدي اكثر من الصيد النهاري وخاصة في الصيف ومع أشتداد الحرارة وغالبا ما يكون مقاس الميدار المستخدم لا يقل عن 02 ومشبوك بواير لأن الأسماك هناك شرسة  ومتوفرة بكثرة لكي تأكل الأسماك الصغيرة من على الشاطيء وخاصة البراكودا .

أسماك الخليج السامة

اللخمة

هليوكوبتر

                                                           للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك

  1. اللخمة الذيل سام جدا ونمسكها بحذر وننصح بعدم أكلها حتى أن لحمها ليس لذيذ بتاتا وبكل الطرق هو ليس اللحم الذي يحلم به الصياد وخاصة بعد موتها فأنها تفرز مادة تجعل لحمها يشبه الصن .
  2. الخن وهو يشبه سمك بياض النيل مع الأختلاف الكلي في الطعم الخن له شوكة ظهرية سامة ولكنها لا تؤدي للوفاة الا أنها مؤلمة جدا لمن يصاب بها وقد يستمر الألم لأسابيع .
  3. سمكة البالون وهي الأرتب او القراض في البحر المتوسط وما هو هناك أشد سمية مما في البحر المتوسط فهي ذات الجلد الأصفر وغالبا ما تكون سامة في اللحم حتى مع تنظيف الكبد والبطن بعناية فهي سامة سامة لا محالة .
  4. وفي الفجيرة ورأس الخيمة وهم يطلون على المحيط الهندي وخليج عمان في الأماكن الصخرية هناك سمكة الصخرة وهي أشد الأسماك سمية على مستوى العالم لذلك نفضل أرتداء حذاء قبل النزول الى البحر .
  5. سمكة الفراشة موجودة في الفجيرة خاصة وذلك لأن بحرها نختلف عن الخليج فهو ممزوج بمخلوقات المحيط الهندي .

أحتياطات الصيد في الخليج 


أحذ سمكة البراكودا وخاصة في اخراج الميدار من فمها ويستحسن ان نخرجه منها وهي ميتة لأن أسنانها حادة للغاية ولا تستهين بها وأذا كنت تريد ان تجرب جرب لمس أسنانها بعد موتها ستجد أسنانا تقطع الحديد ونفس الشيء لسمكة النفيخة او العنزة ( القراض) أسنانها تقطع الحديد ولن نقول انك يجب ان لا تلمسها بل أقطع الميدار وأتركها أو القيها بعيدا حتى تموت مع العلم ان روحها طويلة بعكس البراكودا ولا تتعامل معها الا وهي ميتة حتى لا تصاب بأذى اما سمكة اللخمة فتذكر جيدا ان المخلوقات البحري لم تكبر وتصل لحجمها من فراغ فهي طبيعة الخالق في الطبيعة كلما كنت شرسا كلما بقيت حيا وشراسة هذه المخلوقات حت  بعد ظهورهم من الماء هي طبيعة الخالق ان كل مخلوق أمده بالطريقة الصحيحة للدفاع عن نفسه فاللخمة ضربة واحدة من ذيلها الملتف كافي بأن ينهي حياتك نعم وأنت لست بخبيير لتتوقع تصرفاتها .

ظاهرة المرو 


هذه الظاهرة في الخليج تظهر للعين ظهور الشمس وهي اضاءة الماء بالضوء الفسفوري وفي هذه الظاهرة تقل الأسماك بصفة عامة الا الأسماك ذات النظر الضعيف بالعكس يزيد عندها الأقبال على الطعم مثل الهامور نعم الهامور احسن أوقات صيده في ظاهرة المرو حيث ان تحرك المخلوقات وافراز الأضاءة الفسفورية يستفزه وهو داخل اماكنه الصخرية جدا لذلك تحريك الطعم في الأماكن الصخرية العميقة الضحلة في وقت المرو هو طريقة لصيد الهامور .


0 التعليقات: