الثلاثاء، 23 يناير 2018

قبل شراء معدات الصيد

كيفية شراء معدات الصيد 

شراء معدات الصيد اللازمة لعملية الصيد ومعرفة مواصفاتها الحقيقية لكي تتناسب مع نوع الصيد الذي ترغبه فكل قصبة او ماكينة لها أستخدامها الحقيقي بغض النظر عن الجودة .

ماكينة الصيد 

ماكينة صيد كاستينج

إعلانات

تنقسم مكائن الصيد الى عدة انواع منها الكاستينج ( الصيد بالطعم الصناعي ) وصيد الشاطيء والصيد من على القارب وماكينة الجيجنج والجر وكل ماكينة خاصة بمواصفات ما صنعت من اجله وسوف نسرد تلك المواصفات ولكن الأهم من انواع مكائن الصيد هو تركيب ماكينة الصيد نفسها لمعرفة الهدف منها اي لأي نوع من الصيد .


في مكائن الصيد العادية هناك عبارات قد تكون غير مفهومة للبعض ونقاط في الماكينة نفسها غير مفهومة وها هي :

  1. gear ratio وهو عدد لفات الحلة مع الذراع اي لفة واحدة للذراع تساوي كم لفة من الحلة فلو كان مكتوب4.1 ومعناها رقم 1 هو عددة لفة واحدة من ئراع الماكينة يساوي رقم 4 وهو اربع لفات من بكرة الماكينة او يكون مكتوب 4.6.1 وهذا يعني ان لفة واحدة من الذراع تساوي لفة بكرة الماكين اربعة لفات ونصف وهو سرعة سحب الماكينة في الصيد .
  2. ball bearing وهو الرولمان بلي الذي يكون داخل الحلقة التي يركب فيها الذراع ستجد حلقة بداخلها كور معدنية وهي الرولمان بلي وفائدتها أنها تجعل عملية سحب كل ما هو ثقيل في البحر ستجده خفيف جدا كلما زاد عدد الرولمان بلي وفائدته في الصيد من القارب وخاصة عند سحب عدة سمكات + البيلد او الثقل الرصاصة فأذا كانت بدون رولمان بلي تكون عملية الصيد منهكة للصياد من القارب .
  3. سنجد على كل حلة خاصة بالماكينة ارقام وهي معناها عدد امتار الخيط التي تحمله حلة الماكينة بالنسبة لقياسه مثال 100 metr  60 ml أي ان قدرة الحلة انها تحمل خيط 100 متر ومقاس 60 ملم .
  4. عمق الحلة بمعني ما يمكن ان تحمله الحلة من خيط هناك حلة عريضة وغير عميقة بمعنى انها لا تحمل اكثر من 100 متر خيط مقاس 40 وهي خاصة بالمكاين الخاصة بالصيد بالطعم الصناعي لأن عملية الصيد بالطعم الصناعي لا تحتاج الى وضع ثقل بل يكون الطعم نفسه الذي غالبا لا يزيد عن 25 جرام هو الثقل لذلك قامت الشركات بتطوير الحلة لكي يستطيع الصياد أن يرمي لأقصى مسافة ممكنة أما اذا زاد طول وعمق الحلة فهي وتسمى 8000 او 9000 تأكد ان الماكينة خاصة للصيد من القارب اما 5000 او 4000 فهي تصلح للشاطيء والقارب احيانا على حسب العمق اما المكاين التي تزيد عمق الحلة ويقل طولها فهي للصيد من المياه العذبة .
  5. النجمة وهي في اعلى الحلة لماكينة الصيد وهي خاصة لكي لا تقطع السمكة الخيط فتثبيتها بقوة معناه تثبيت بكرة او حلة الماكينة ومع اي شدة قوية يكون كل التحميل على التروس والخيط ممايؤدي الى قطع الخيط اما تخفيف الربط عليها يجعل الحلة متحركة اذا شدتك سمكة كبيرة مما يؤدي الى عملية قتل السمكة بعد وقت طويل من الحرب .

شراء قصبة الصيد 




وكما تعودنا في المكائن كل قصبة صيد خاصة لما صنعت له وقصبات الصيد العادي عدى قصبة الجر او الجيجينج لها مواصفات وأنواع وطرق أستخدام وأنواعها هي :

  1. قصبة الكاستينج وهي خفيفة نسبيا وغالبا ما تكون من مادة الكربون لكي يخف وزنها لأن الصيد بالطعم الصناعي يقوم فيه الصياد بألقاء الطعم 100 مرة في الساعة تقريبا لذلك يجب ان تكون القصبة خفيفة نسبيا لكي لا يمل ويتعب الصياد .
  2. قصبة صيد الشاطيء العادية وهي قصبة مصنوعة لصيد الأسماك المتوسطة ولها اوزان من الثقل فبل الأقاء مسموح بها وغالبا لا تزيد عن 60 جرام بالنسبة للبيلد او الثقل والا ستنكسر .
  3. قصبة صيد الشاطيء الثقيلة وهي قصبة تكون ثقيلة الوزن وخاماتها مضاعفة بالنسبة للقصبات الأخري حتى انها تتحمل في الألقاء الثقل وزن 120 جرام وغالبا ما تكون قاسية الحركة فهي مصممة للصيد على الأسماك الكبيرة سواء من الشاطيء او القارب .
  4. قصبة الصيد من القارب تكون باطوال لا تزيد عن مترين و 60 سنتم وهي غالبا ما تكون من الصب اي غير مفرغة والطول غير طويلة لأنك في القارب لا تحتاج الطول لتلقي بالطعم وهناك انواع منها منها ما هو حساس اي حركته لينة وهو خاص بصيد الأسماك التي لا تزيد عن 2 كيلو ومنه ما هو ثقيل الحركة وهو خاص بصيد السمك الكبير وكل هذه القصبات يكون مكتوب الأوزان التي تتحملها عدى القصبات الصيني فتكون غير مكتوب اوزانها .


إعلانات
إعلانات



قبل شراء قصبة الصيد 




قصبة الصيد هناك كلمتين تهم كل صياد وهما cast weight و action وهما ما يهمان الصياد اما بالنسبة للمبتدئين الكلمة الأولى هي وزن الرصاصة او البيلد التي تتحملها القصبة في عملية القاء الطعم فاذا كان الوزن من 80 الى 140 او 150 جرام فهي قصبة قوية وتتحمل الصعاب وهي غالبا من جودة جيدة اما اذا كان الزون من 20 الى 60 جرام فهي خاصة للصيد من المياه العذبة او الشواطيء ولكن للمبتدئين وهذا لا يعيبها اما الكلمة الثانية وهي ال action فهي قدرة القصبة على الأنثناء والليونة وكلما زادت الليونة كلما كانت خاصة للصيد بالكاستينج فلا يمكن وضع رصاصة 100 جرام على قصبة لينة ثم الرمي بها حتما ستنكسر والأختيار الأمثل هو الوسطية في كل هذا ثم نأتي لحلقات ونعرف المادة المصنوعة منها لأن الحلقات هي اكثر مكون معرض للصدأ في قصبة الصيد وهي اربعة انواع احسنهم النحاس ثم البلاستيك المقوى ثم الأستانلس ثم المعدن والأهم من هذا هو غسل القصبة وفتح الكعب لكي تمر منه مياه الغسيل بالرمال والملح وتحملها بعيدا عن القصبة .



إعلانات




0 التعليقات: