الأربعاء، 9 مارس 2016

علاج دوار البحر


علاج دوار البحر 

المقصود هنا بعلاج دوار البحر هو ليس منع حدوثه فالدوار ياتي حتى لقائد قارب الصيد حسب حالة المعدة والعصارة المعوية وهناك دوار مزمن يستلزم الرجوع للطبيب الأذن الداخلية ولكننا هنا لا نستطيع سرد التفصيل العلمي لعملية الدوار بل نستطيع ان نضيف معلومات قيمة لمن ينوي القيام برحلة بحرية سواء اول مرة او كان متمرس في الصيد من القارب .


إعلاناتإعلانات


انظر معي اذا كنت تنوي القيام برحلة بحرية النصائح السائدة وهي خاطئة رقم 1 يجب ان تذهب بمعدة خاوية وهي معلموة خاطئة جدا فامعدة الخاوية مع الأهتزاز والحركة تفرز المعدة العصارة الصفراء داخل المعدة وبالتالي تبدأ تحس بجفاف الحلق والمرارة بالأضافة ان المعدة اصبحت متوقفة عن العمل نظرا لأنها خاوية فنبدا الأحساس بالغثيان او القيء ويبدأ الدوار وليس شرط لكي يتحقق الدوار ان يحدث القيء بل هناك ما هو اسوء هو الأحساس بثقل الحركة والترنح وعدم القدرة على السيطرة على اطراف الجسم بمعنى اختلال عملية التوازن ففي اثناء حدوث الدوار لا تستطيع ان تجلب لزيلك الكوب الذي امامك فهو امامك ولكنه بعييد كل البعد عن يديك التي لا تستطيع ان تسيطر على اتجاهاتها وبالتالي العملية ليست سهلة ومن عيوب اغلب الصيادين انهم يضحكون على من يصيبه الدوار في حين انه يحس بالموت وخروج الروح لذلك الموضوع ليس سهلا وخاصة مع شخص كل ذنبه انه قرر القيام في يوم عطلته برحلة بحرية ولم يكن له خبرة بالتعامل مع الموضوع اول مرة لذلك هاك تلك النصائح لتجنب دوار البحر وان شاء الله رحلة سعيدة لللجميع . 












اتبع التعليمات الأتية :



اولا : اعلم جيدا انك نويت للقيام برحلة بحرية فلا داعي للخوف والرهبة وتأكد بأنك ذاهب للأستمتاع وليس للحرب او المنافسة في الصيد وليس للرعب والخوف من ركوب البحر اول مرة فلست انت الوحيد من ركب البحر كل صياد يجب ان يركب البحر فالموضوع بسيط وبناء عليه بعد هذا الأسترخاء اهم عامل من عوامل مقاومة الدوار هو النوم العمييق العميق ومعنى العميق نوم لمدة ساعتين بعمق يفوق نوم عدة ساعات بتوتر وقلق وترقب نم واحلم واضبط التنبيه على الوقت المراد ان تصحى فيه.



ثانيا : حاول في اليوم الذي قبل الرحلة ان لا تأكل الدهون او الحلويات وخاصة في وجبة العشاء لكي لا تفرز معها المعدة المواد الدهنية والسكريات التي تسبب الحموضة ننصح في العشاء ان لا يزيد عن بعض النواشف والأجبان ابتعد عن المقليات والبيض والحلويات الشرقية او الغربية .



ثالثا : عند وقت الأستيقاظ حضر لنفسك نصف كوب من الشاي ويستحسن ان يكون بالزنجبيل لأن الزنجبيل يمنع المعدة المصابة بالبرد من الأرهاف المعوي نشرب كوب الشاي بالزنجبيل ومعه لا يزيد عن ثلاث قطع من النواشف بقسماط بسكويت مملح وهكذا معدتك ليست خاوية مما يجعلها تتحرك وتعمل وبالتالي تمنع العصارة الصفراء وتقاوم الحركة .



رابعا : تتناول حبة او حبتين من دواء الدوار درامينكس بعد الأفطار مباشرة بحيث عندما تصعد المركب يكون طاف من الوقت ساعتين وهو وقت عمل الدواء .



خامسا : ان كنت من المدخنين ننصحك بأن لا تدخن في هذا اليوم حتى تستقر معدتك اي بعد الرحلة يثلاث ساعات على الأقل لأن التدخين يسبب البلغم وسد الحنجرة ومع اهتزاز القارب لا نريد منك ان تميل للقيء فلا تدخن الا بعد استقرار المعدة .



سادسا : حاول ان لا تنظر للأماكن التي تتمايل عن قرب بل انظر في الأفق ولا تنظر تحتك او تقوم بأعمال يدوية اثناء حركة المركب ويفضل ارتداء نظارة سوداء لكي لا ترى الأشياء بوضوح اثناء اهتزازها فيصيبك الدوار.



سابعا : وهو الأهم الحالة النفسية يجب ان تنشغل عن معدتك بالدوار وتقوم بالحديث والضحك مع افراد الرحلة لكي يسود جو مسالم يملئه السكينة وتنشغل بالصيد مع تمنيات فريق عمل موقع أسرار الصيد الخفية برحلة سعيدة

0 التعليقات: